الأدب والثقافةفن و ثقافة

إطلاق أول موسوعة عالمية في تفكيك خطاب التطرف

منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة “إيسيسكو”، بالتعاون مع الرابطة المحمدية للعلماء في المملكة المغربية تطلق الأربعاء المقبل، الجزء الأول من “موسوعة تفكيك خطاب التطرف”، إطلاق أول موسوعة عالمية في تفكيك خطاب التطرف الذي أنجز بين الإيسيسكو والرابطة، من أجل التمنيع الفكري للشباب المسلم من مختلف خطابات التطرف والكراهية، في دول العالم الإسلامي وخارجه.

تنطلق أعمال الندوة عند الساعة العاشرة صباحا بالتوقيت العالمي الموحد (11:00 بتوقيت الرباط)، حضوريا بمقر الإيسيسكو في الرباط، وعبر تقنية الاتصال المرئي، حيث ستُستهل بتلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم، تعقبها كلمة ترحيبية للدكتور سالم بن محمد المالك، المدير العام للإيسيسكو، ثم سيعطي الدكتور عبد الإله بنعرفة، نائب المدير العام للإيسيسكو، تقديما عاما حول مضامين الندوة، وبعد ذلك يلقي الدكتور أحمد عبادي، الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء، المحاضرة الرئيسة، التي سيتناول فيها التعريف بالموسوعة، وإبراز خصائصها وعناصر فرادتها.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

وتعد هذه الموسوعة، التي تضم العديد من البحوث الأكاديمية، أول مبادرة علمية تهدف إلى رصد مختلف أشكال خطاب الغلو والتشدد الرائجة في دول العالم الإسلامي وخارجه، وتفكيكها، وبيان أوجه الانحراف في تأويل عدد من المفاهيم الدينية، والاستغلال السيء لها لبث الفرقة والانقسام، وترويج صورة مشوشة عن تعاليم الإسلام عبر العالم.

منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة أو الإيسيسكو (بالإنجليزية: ICESCO)‏ هي منظمة متخصصة تعمل في إطار منظمة التعاون الإسلامي، إطلاق أول موسوعة عالمية في تفكيك خطاب التطرف تعنى بميادين التربية والعلوم والثقافة والاتصال في البلدان الإسلامية، لتدعم وتقوي الروابط بين الدول الأعضاء، ومقرها الرباط، والمدير العام للمنظمة هو الدكتور سالم بن محمد المالك.

كان القرار الأعلى الصادر عن مؤتمر القمة الإسلامي الثالث بمكة المكرمة في 28 – 25 يناير 1981 م، تأكيداً لإنشاء جهاز إسلامي دولي جديد ضمن أجهزة العمل الإسلامي المشترك في إطار منظمة التعاون الإسلامي، يحمل اسم : ” المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة “.

وفي يوم الأربعاء 30 يناير 2020 اعتمد المجلس التنفيذي للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) في دورته الأربعين، التي جرت أعمالها في أبو ظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة، يومي 29، 30 يناير 2020 تغيير اسم المنظمة إلى: منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو). وقال الدكتور سالم بن محمد المالك، المدير العام للإيسيسكو، إن تغيير اسم المنظمة يهدف إلى رفع الالتباس الشائع بشأن طبيعة مهامها غير الدعوية، وفتح آفاق أوسع لحضورها على الصعيد الدولي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى