الفنون والإعلامفن و ثقافة

مركز السينما العربية في “مهرجان كان”

 

بأنشطة مكثفة ينطلق مركز السينما العربية في مهرجان كان السينمائي من 6 إلى 17 يوليو/ تموز للسنة السابعة على التوالي، بصحبة 10 من المؤسسات والشركات والمهرجانات السينمائية.

شركاء المركز  في مهرجان كانوا بالترتيب الأبجدي: راديو وتلفزيون العرب ART (السعودية)، روتانا (السعودية ومصر)، فيلم كلينك (مصر)، مهرجان الجونة السينمائي (مصر)، مهرجان القاهرة السينمائي الدولي (مصر)، مهرجان طرابلس للأفلام (لبنان)، مهرجان مالمو للسينما العربية (السويد)، Lagoonie Film Production (مصر)، MAD Solutions (مصر والإمارات)، Telescope Film (الولايات المتحدة الأميركية).

وضمن فعاليات المهرجان تتواجد فيلم كلينك و وLagoonie Film Production بفيلم ريش لمشاركتهما في إنتاجه.

وينافس فيلم المخرج عمر الزهيري في المسابقة الرسمية لأسبوع النقاد، كما تنافس شركة MAD Solutions في برنامج نصف شهر المخرجين بفيلم “البحر أمامكم” للمخرج إيلي داغر، الذي تتولى الشركة مهام توزيعه في العالم العربي.

ويشهد المهرجان عدداً من الأنشطة التي يقوم بها ، من بينها الكشف عن قائمة الـ101 الأكثر تأثيراً في صناعة السينما العربية، التي يتم تسليط الضوء من خلالها على الأشخاص والمؤسسات المؤثرة والداعمة في صناعة السينما بالعالم العربي في السنوات الأخيرة، وستكون متاحة عبر الموقع الرسمي .

بالإضافة إلى ذلك، سوف المركز عن الفائزين بالنسخة الخامسة من جوائز النقاد للأفلام العربية التي تستهدف تكريم أفضل الإنتاجات العربية خلال عام، وجائزة الإنجاز النقدي الذي يكرم من خلالها المركز النقاد المؤثرين في السينما العربية، كما سيُصدر المركز خلال الفعاليات العدد الجديد من مجلة السينما العربية.

مركز السينما العربية مؤسسة غير ربحية مسجلة في أمستردام تأسست في 2015 على يد MAD Solutions بهدف الترويج للسينما العربية.

ويوفر المركز  لصناع السينما العربية، نافذة احترافية للتواصل مع صناعة السينما في أنحاء العالم، عبر عدد من الفاعليات التي يقيمها وتتيح تكوين شبكات الأعمال مع ممثلي الشركات والمؤسسات في مجالات الإنتاج المشترك، التوزيع الخارجي وغيرها.

وتتنوع أنشطة المركز  ما بين أجنحة في الأسواق الرئيسية، جلسات تعارف بين السينمائيين العرب والأجانب، حفلات استقبال، اجتماعات مع مؤسسات ومهرجانات وشركات دولية، وإصدار مجلة السينما العربية ليتم توزيعها على رواد أسواق المهرجانات.

كما أتاح المركز  التسجيل عبر موقعه في خدمة الرسائل البريدية، وعبر هذه الخدمة يتاح للمستخدمين الحصول على نسخ رقمية من مجلة السينما العربية، أخبار عن أنشطة مركز السينما العربية، إشعارات بمواعيد التقدم لبرامج المنح والمهرجانات وعروض مؤسسات التعليم والتدريب، تحديثات عن الأفلام العربية المشاركة بالمهرجانات، وإلقاء الضوء على تحديثات أنشطة شركاء مركز السينما العربية ومشاريعهم السينمائية.

وأطلق المركز ، دليل السينما العربية عبر موقعه على الإنترنت باللغة الإنجليزية، وهو دليل سينمائي شامل وخدمي يعتمد على مجموعة أدوات يتم تقديمها مجتمعة لأول مرة، بهدف توفير المعلومات المرتبطة بالسينما العربية لصُنَّاع الأفلام داخل وخارج العالم العربي، وتيسر لصناع الأفلام والسينمائيين العرب الوصول للأسواق العالمية، كما تساعد ممثلي صناعة السينما العالمية في التعرّف بسهولة على إنتاجات السينما العربية.

هناك العديد من المهرجانات السينمائية التي تقام في أنحاء مختلفة من العالم العربي على رأسها مهرجان القاهرة السينمائي الدولي تأسس في 16 أغسطس 1976 ويعد أول مهرجان سينمائي دولي عقد في العالم العربي، ويعتبر هذا المهرجان واحدا من أهم أحد عشر مهرجان على مستوى العالم.وهناك مهرجانات سينمائية أخرى، منها مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى