لحظة بلحظة

غزالة تعبر طريق السيارات

أظهر مقطع فيديو يرصد فيه لحظة غزالة تعبر طريق السيارات في مشهد طريف وغريب.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

ورصد مقطع الفيديو العزالة وكأنها تلتزم بالقواعد المعمول بها في عبور الطريق، حيث وقف على أحد جانبي الطريق بمحاذاة خطوط عبور المشاة.

وانتظر الغزال حين خف الزحام المروري على الطريق، ثم بدأ يخطو في هدوء فوق خطوط عبور المشاة.

الغزال (بالإنجليزية: Gazelle)‏ هو حيوان ثديي. توجد الغزلان في الغالب في الصحاري والأراضي العشبية والسافانا في إفريقيا. وأيضًا في جنوب غرب ووسط آسيا وشبه القارة الهندية. تميل إلى العيش في قطعان وتتغذى على الأعشاب. وهو حيوان صغير الحجم نسبيًا ، يبلغ ارتفاعه 60-110 سم (2–3.5 قدم) حتى الكتف.

تُعرف الغزلان بأنها حيوانات سريعة. بعضها قادر على الركض بسرعة تصل إلى 100 كم / ساعة (60 ميلاً في الساعة) أو الجري بسرعة ثابتة تبلغ 50 كم / ساعة (30 ميلاً في الساعة).

كلمة الغزال أصلها عربي. وصلت أولاً إلى أوروبا إلى اللغة الإسبانية القديمة والفرنسية القديمة ، ولاحقا دخلت الكلمة إلى اللغة الإنجليزية. كان العرب يصطادون الغزال. وكان يعتبر صيدا ثمينا بسبب جماله ، فهو مرتبط بشكل شائع في الأدب العربي بجمال الأنثى.

موطنه

يوجد ما يزيد عن 30 نوعا من الغزلان تعيش على مساحات شاسعة شمالي وشرقي أفريقيا وآسيا، ويعيش بعض الغزلان في الجبال، ولكن معظمها تعيش في الأرض الرملية المنبسطة.

للغزال عينان واسعتان سوداوان، وللذكور والإناث قرون سوداء ملساء. ومنها مالها قرنان بحلقات متدرجة حولهما. وعادة ما يكون القرنان على شكل حدوة الحصان. وللغزال أذنان طويلتان نحيلتان مدببتان، وذيل قصير. وشعره قصير وناعم. وعلى ركب بعض الغزلان خصل شعر. ويميل لون ظهر غزال طومسون إلى البني الفاتح ويتدرج إلى خطوط بنية داكنة على الخاصرة. ويكون لون البطن أبيض خالصاً. والغزال عداء سريع، وتستطيع بعض الغزلان أن تسبق حتى الكلب السلوقي الهجرع.

يبلغ ارتفاع الغزال البني الفاتح المشهور والذي يسمى أحيانا بغزال دور كاس، أو أريل، وطوله أقل من 60 سم، ويعيش في الصحاري من شرق المغرب إلى وسط الهند، وجنوبا إلى الصومال، حيث النباتات متناثرة وقصيرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى