علوم طبيعيةعلوم وتقنية

سحر الطبيعة فى أروع وديان العالم

الوديان هي احد العجائب الطبيعة التى تكونت على مر السنين بواسطة الانهار ،سحر الطبيعة فى أروع وديان العالم  ومعظم الوديان تشكلت بواسطة عملية تآكل طويلة الامد.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

سحر الطبيعة فى أروع وديان العالم -صحيفة هتون الدولية

عندما يتعلق الأمر بالجمال في الطبيعة، فإن أول شيء يتبادر إلى الذهن هو الجبال الشاهقة والغابات الخضراء الكبيرة. لكن عند البحث بشكل أعمق، فإننا سنجد بأن الوديان أيضاً تمتلك جمالاً خاصاً سواء كانت عميقة أو ضيقة أو حتى متعرجة، فبالرغم من خطورتها إلا أنها تتميز بأشكال وألوان وأحجام متنوعة وجميلة.
سحر الطبيعة فى أروع وديان العالم -صحيفة هتون الدولية

أجمل وديان في العالم
وادى تاروكو :
يقع وادى تاروكو بالقرب من الساحل الشرقي الصخري لتايوان ، وهو احد اشهر مناطق الجذب السياحي في الجزيرة ، طول الوادي 19 كيلومترا ، ويوجد به عددا من مسارات المشي المختلفة الى جانب المناظر الطبيعية التى تخطف الانفاس والمنحدرات مذهلة ومنحدرات المياه البيضاء ، وهذا ما جعله احد اجمل الوديان فى العالم .
سحر الطبيعة فى أروع وديان العالم -صحيفة هتون الدولية

وادي كولكا :
وادي كولكا تم تكوينه من نهر كولكا فى جبال الانديز، وهو اعمق من جراند كانيون، ولكن جدران الوادي اقل انحدارا ، ومن المشاهد الجميلة هناك طيور كندور الانديز ، ولهذا يعتبر وادي كولكا من بين اجمل الوديان فى العالم .
سحر الطبيعة فى أروع وديان العالم -صحيفة هتون الدولية

وادي الساماريا :
ممر ساماريا هو وادي طوله 16 كم في جنوب غرب كريت ، المشي في وادي ساماريا من اشهر الانشطة هناك واكثر من ربع مليون شخص يفعلون ذلك كل عام ، يستغرق المشي من 4 – 7 ساعات وسوف تمر عبر غابات السرو القديمة والصنوبر ، ثم تدخل بين المنحدرات الرأسية الموجودة فى الجبال وعندما تخرج ستجد نفسك فى أجيا روميلي على البحر الليبي، ومن هذه النقطة السائحين يبحرون إلى قرية قريبة وهى هورا سفاكيون ، ويعد هذا الوادي من بين اجمل الوديان فى العالم .

سحر الطبيعة فى أروع وديان العالم -صحيفة هتون الدولية

وادي الظبي :
المنحنيات في الصخور المتوهجة باللون البرتقالي والارجواني ، تجعل وادي الظبي من اكثر الاماكن تصويرا في العالم ، ويوجد به اثنين من الاخاديد السفلي والعلوي، كلا الواديان ضيقان جدا ، وعلى الرغم من ان الوديان جميلة، الا انها يمكن ان تكون خطيرة في بعض الاحيان ، في عام 1997 اجتاحت الفيضانات وادي الظبي السفلى وقتلت 11 سائحا .
سحر الطبيعة فى أروع وديان العالم -صحيفة هتون الدولية

وادي النمر :
يقع وادي النمر على نهر اليانغتسى فى جنوب غرب الصين ، وطوله حوالى 15 كم (9 اميال) ، ويمر الوادي عبر سلسلة من المنحدرات التى تحيط بها الجبال على كلا الجانبين وارتفاعها حوالى 3000 متر فوق النهر ، ويعتقد ان هذا الوادي يعتبر اعمق وادي في العالم ، وهو ايضا احد اجمل الوديان فى العالم .
سحر الطبيعة فى أروع وديان العالم -صحيفة هتون الدولية

الوادِي هو حوض أو منخفض طبيعي على سطح الأرض. تمتد الأودية بين السهول والهضاب والجبال. وتسيل الأنهار والسيول التي تتدفق في الأودية، تدريجياً من الأراضي الداخلية إلى المحيط. وتمتاز أراضي الأودية بخصوبتها، مما يجعلها صالحة للزراعة. وتتشابه الأودية في الشكل، ويسمى أسفل الوادي أرضية الوادي. وتنحدر معظم أراضي الأودية في اتجاه مجرى النهر. وللأودية الجبلية أرضية ضيقة ولكن تمتد أرضية الوادي في السهول المنخفضة لعدة كيلومترات في العرض. وتسمى أرضية الوادي الموازية لضفة النهر بالسهل الفيضي، وعندما يفيض النهر فوق ضفتيه، تغمر مياهه سهل الوادي. وفي بعض الأحيان، يكون مثل هذا الفيضان مفيداً، لأنه يخصب الأرض بإضافة مواد غذائية للتربة. أما الفيضانات العنيفة فقد تجرف المحاصيل، والأبنية وأحياناً تقتل الناس. تسمى جوانب الوادي حوائط الوادي، أو منحدرات الوادي. أما التقاطع الذي ينتج من التقاء منحدر واديين متجاورين فيسمى خط تقسيم المياه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88