11المميز لدينا

شاهد: سقوط طائرة عسكرية روسية

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

طائرة عسكرية هي أي طائرة ثابتة أو متحركة الجناح تابعة لسلاح الجو. يطلق علي الطائرة العسكرية أيضا لفظ طائرة حربية. وتستخدم في عمليات الدفاع عن الجو وفي أوقات الحروب.

طائرة مقاتلة هي طائرة عسكرية تستهدف في المقام الأول مهاجمة الطائرات الأخرى، على خلاف قاذفة القنابل والتي صممت في أساسًا للهجوم على الأهداف البريَّة عن طريق إسقاط القنابل، الطائرة المقاتلة صغيرة نسبيا، وسريعة، وأيضَا سهل المناورة بها. الطائرة المقاتلة هي الوسيلة الأساسية للقوات المسلحة لكسب التفوق الجوى. على الأقل منذ الحرب العالمية الثانية، كان التفوق الجوى عنصر من أهم عناصر النصر في الحروب الحديثة، ولا سيما الحروب التقليدية بين الجيوش النظامية على عكس حروب العصابات. إن اقتناء وصيانة طائرة مقاتلة تمثل نسبة كبيرة جدا من الميزانيات العسكرية في الجيوش الحديثة.

يعود تاريخ ابتكار الطائرات المقاتلة إلى أوائل الحرب العالمية الأولى (19141918) حيث كانت الطائرة المقاتلة مصنوعة من بدن خشبي خفيف ومجهزة برشاش خفيف أيضاً وكانت المعارك الجوية تجري على نطاق قريب وبسيط نسبياً إذا جاز التعبير.

بعد أن وضعت الحرب العالمية الثانية أوزارها انتبه القادة العسكريون إلى الدور المتنامي للطائرة المقاتلة وبات من الضروري تواجدها لدى أي قوة جوية حيث جرى العمل المضني والمتوالي عند القوى الصناعية العالمية التي كانت قد دخلت عصر المنافسة الصناعية وبدأت تركز على تطوير التسليح والقدرات العسكرية كدول مثل الولايات المتحدة الأمريكية، ألمانيا النازية، بريطانيا، أيطاليا، اليابان، فرنسا، الإتحاد السوفيتي، وغيرهم.

كانت الطائرات المقاتلة من الجيل التالي أكثر صلابة من ناحية تصميم البدن وأقوى تسليحاً، وقد حلت محل المحركات الخفيفة المستخدمة في الحرب العالمية الأولى محركات مكبسية أكثر قوة وتطوراً وقدرة على الارتفاع والمناورة بالطائرة والتسارع في الجو. تاريخيا، ً يصنف المؤرخون العسكريون الطائرات المقاتلة إلى أجيال معينة بدءاً بالجيل الأول إلى الجيل الخامس حيث صنفت المقاتلة الأمريكية إف-35 لايتنيغ الثانية والمقاتلة الروسية سوخوي سو-57 على أنها من الجيل الخامس للمقاتلات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى