علوم طبيعيةعلوم وتقنية

شاهد جبلاً جليدياً ينشق في ألاسكا

في مشهد غاية في الروعة وغير مسبوق،شاهد جبلاً جليدياً ينشق في ألاسكا  أظهرت صور التقطت من على متن طائرة مروحية، جبلاً جليدياً ينشق إلى نصفين ما أسفر عن تشكل أخاديد وكهوف، في جنوب شرقي ولاية ألاسكا الأميركية.
شاهد جبلاً جليدياً ينشق في ألاسكا

رصد الدكتور تيموثي بارثولوماوس، عالم الجليد والأستاذ في جامعة أيداهو، ظاهرة غريبة ومشهد مهيب لنهر جليدى خلال مهمة علمية إلى ولاية ألاسكا الأمريكية.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

شاهد جبلاً جليدياً ينشق في ألاسكا
وتوجه عالم الجليد، إلى نهر “تيرنر” الجليدى للقيام بعمل ميداني هدفه فهم الرابط بين تدفق المياه تحت الأنهار الجليدية، والانزلاق السريع، وفقا لموقع “سى إن إن” عربية.
ومن المفترض أن يتحرك النهر الجليدي بمقدار 40 متر في يوم واحد، وفقا للظاهرة الطبيعية، إلا أن ذلك النهر يبدو سريع جدا، وقد يستمر اندفاع الأنهار الجليدية لعام، أو عام ونصف تقريباً.
شاهد جبلاً جليدياً ينشق في ألاسكا

ويُعد نهر “تيرنر” الجليدي ضمن ما أشار إليه بارثولوماوس بأنها أنهار جليدية من نوع “surge”، أي التي تندفع، ويُعرف الاندفاع بأنه فترة زمنية يتحرك فيها النهر الجليدي بشكل أسرع بحوالي 10 مرات من المعتاد، ويقاطع هذا الحدث فترة قد تصل إلى 80 عاماً لم يتحرك فيه نهر جليدي على الإطلاق.
شاهد جبلاً جليدياً ينشق في ألاسكا

وكان بارثولوماوس وفريقه قد وضعوا أجهزة استشعار على النهر الجليدي وحوله في أغسطس 2020، وذلك لمعرفة المزيد حول سبب حدوث الانهيارات ولإدراك سلوك الأنهار الجليدية بشكل أفضل.
شاهد جبلاً جليدياً ينشق في ألاسكا

فقد كانت الزيادة قد بدأت لتوها في الصيف الماضي، وعندما عاد الفريق في يونيو 2021، كان النهر الجليدي قد تحّول بالفعل وتغيرت خصائصه.
شاهد جبلاً جليدياً ينشق في ألاسكا

وسبب ارتفاع عدد الأنهار الجليدية قليل نسبياً وغير مفهوم جيداً، وفق الموقع، إلا أن علماء الجليد يتفقون إلى حد كبير على أن الارتفاع المفاجئ في التيار ينطوي على احتباس الماء تحت الجليد.
شاهد جبلاً جليدياً ينشق في ألاسكا

ألاسكا (بالإنجليزية: Alaska)‏ هي إحدى ولايات إقليم المحيط الهادي والذي يضم بالإضافة لألاسكا أربع ولايات هي ولاية واشنطن، وولاية أوريجون، وولاية كاليفورنيا، وهاواي. وتعد ألاسكا أكبر ولاية في الولايات المتحدة الأمريكية وتوازي مساحتها خُمس بقية الولايات، وأكثر من ضعف مساحة تكساس بقليل. حيث تبلغ مساحتها 1,518,776 كيلومتر مربع لكن حجمها الكبير يقابله تعداد سكاني ضئيل نسبيا مقارنة بالولايات الأخرى ففي تعداد السكان لعام 1990 كانت ألاسكا في المرتبة 49 من حيث عدد السكان في الولايات الأمريكية، وفقط ولاية وايومنغ كانت أقل منها سكانا، في إحصاء عام 1980 كان عدد السكان 400481 وفي إحصاء عام 2000 بلغ عدد سكان الولاية 626,932 نسمة. تتميز ألاسكا أنها ولاية منفصلة عن بقية أراضي الولايات المتحدة، فهي تقع شمال غرب كندا، ويفصلها عن ولاية واشنطن 500 ميل (800 كيلومتر) من الأراضي الكندية. اشترتها الولايات المتحدة من روسيا القيصرية سنة (1284 هـ –1867 م) بسبعة ملايين ومائتي ألف دولار وتم اعتمادها رسميا كولاية في 3 يناير 1959 حيث كان ترتيبها 49 في عدد الولايات آنذاك، لذلك غالبا ما يسمي الألاسكيون باقي الولايات بال48 السفلى. يعتقد أن كلمة ألاسكا نحتت من كلمة إلياسكا Alyeska، بمعنى الأرض الأكبر أو الأرض الأم في لغة شعب الألويت الإسكيمو.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى