لحظة بلحظة

شاهد: حوت ضخم يفاجئ راكبي الأمواج

أظهر مقطع فيديو تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي، لحظة قيام حوت أحدب ضخم بالقفز من المياه بجانب عدد من راكبي الأمواج في البحر ما تسبب في خوف البعض منهم.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

ورصد مقطععلى عدة  الفيديو مواقع لحظة خروج حوت أحدب كبير الحجم من المياه بجانب مجموعة راكبي أمواج.

وتسببت الموجة الصادرة عن سقوط الحوت وعودته إلى المياه بأرجحة ألواح التزلج لدى راكبي الأمواج، بسبب موجة كبيرة كادت أن تسقطهم في المياه.

جَمَلُ البَحْرِ أو الكُبَع أو الحُوتُ الأحْدَب

أو الحوت السنامي (الاسم العلمي: Megaptera novaeangliae) هو حوت باليني ينتمي إلى فصيلة الحيتانيات القافزة، قصير الجسم، كبير الرأس، زعنفته الظهرية صغيرة نسبيا، فلقتا ذنبه مروحيتان. لونه شديد السواد، يتراوح من 12 إلى 16 مترًا، كثيرا ما تلد الأنثى اثنين في بطن واحدة. يصل طوله عند النضج إلى 51 قدماً، ويصل طول زعنفته إلى ما يعادل ثلث أو ربع الطول الإجمالي للجسم كله، ويزن نحو 36 000 كجم. وعلى جلد الرأس شعر، وعدد من الطفيليات، ويوجد داخل الفم صحون من عظام حوتية يصل عددها إلى 270 ـ 400 صحناً على كل من جانبي الفم، كما يشتهر الحوت الأحدب بقدرة الذكر على إصدار أصوات مميزة ومتنوعة

أصوت الحوت سنامي من أجل التواصل فيما بينها

يبلغ معدل طوله بين 13 متر و10 أمتار، ويزن نحو 26 500 كلغ، وهو رمادي أسود من جهة الظهر، داكن من الجهة السفلية للجسم، وزعانفه بيضاء جزئياً، وعلى جسمه يوجد حوالي 24 أخدوداً بطنياً، وزعانف صدرية ضخمة يبلغ طولها 4 أمتار تقريباً.

الهيئة

يتميز جمل البحر بصفات جسدية تمكِّن من التعرف عليه وتمييزه عن باقي أنواع عائلة الحيتان بسهولة، حيث تكمن سماته المميزة من خلال جسمه الممتلئ والحدبة الظاهرة على جسده من الأعلى واللون الأسود الذي يغطي ظهره وكذلك الزعانف الصدرية الممدودة. يغطي رأسه وفكَّه السفلي عُقد تسمى الحُديبات وهي التي تساعد وتسهل تدفق الماع فوق سطح الزعانف.ذيله كبير الحجم نسبيا ومثقوب يبرز بلونين الأبيض والأسود وغالبا ما يرفع الحوت الأحدب ذيله خارج الماء عند الغاطس في الماء بعمق كما أن حوافه الخلفية متموجة.يمتلك الحوت الأحدب صفائح بالين كبقية الحيتان داكنة اللون تتواجد على جميع جوانب فاهه، يبلغ قيس البالين من 18 بوصة (46 سم) في المقدمة إلى حوالي 3 أقدام (0.91 م) في الخلف، خلف المفصلة.تتميز أنثى جمل البحر بفص نصف كروي يبلغ قطره حوالي 15 سم يتواجد في منطقة الأعضاء التناسلية وهذا ما يساعد بصريا في التمييز بين الذكور والإناث وغالبا ما يكون العضو التناسلي للذكور مختبئا في الشق التناسلي الخاص به.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى