علوم طبيعيةعلوم وتقنية

الصحة: توضح تأثير وفوائد المناعة

بعد لقاح كورونا

أوضحت وزارة الصحة السعودية عبر الحساب الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر” عن تأثير وفوائد المناعة بعد لقاح كورونا.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

وأوضحت الصحة من خلال إنفوجرافيك أنه تأثير وفوائد المناعة بعد لقاح كورونا ، تتفوق بمراحل عديدة عن المناعة التي تتشكل بعد الإصابة، وذلك في مختلف النواحي.

وأضافت الصحة أن المناعة بعد التطعيم ضد كورونا تمنع غالبا حدوث المرض الشديد، وتخفض أيضًا احتمالات الإصابة بالمرض ومضاعفاته طويلة الأمد، وكذلك تقرر انتقال العدوى في المجتمع.

بينما المناعة بعد الإصابة بعدوى كورونا ترتفع معها احتمالية الأعراض شديدة تستدعي التنمويم، وكذلك تزيد احتمالية المضاعفات طويلة الأمد، وأيضًا تزيد من سرعة انتقال العدوى إلى الآخرين.

فيروسات كورونا(1) هي مجموعةٌ من الفيروسات تُسبب أمراضًا للثدييات والطيور. يُسبب الفيروس في البشر عداوَى في الجهاز التنفسي والتي تتضمن الزكام وعادةً ما تكون طفيفةً، ونادرًا ما تكون قاتلةً مثل المتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة ومتلازمة الشرق الأوسط التنفسية وفيروس كورونا الجديد الذي سبب تفشي فيروس كورونا الجديد 2019-20. قد تُسبب إسهالًا في الأبقار والخنازير، أما في الدجاج فقد تُسبب أمراضًا في الجهاز التنفسي العلوي. لا توجد لقاحاتٍ أو مضاداتٌ فيروسية موافقٌ عليها للوقاية أو العلاج من هذه الفيروسات.

تنتمي فيروسات كورونا إلى فُصيلة الكوراناويات المستقيمة ضمن فصيلة الفيروسات التاجية ضمن رتبة الفيروسات العشية.

تُعد فيروسات كورونا فيروساتٍ مُغلفة مع جينومِ حمضٍ نووي ريبوزي مفرد السلسلة موجب الاتجاه، كما تمتلك قفيصة منواة حلزونية متماثلة. يبلغ حجم جينوم فيروسات كورونا حوالي 26 إلى 32 كيلو قاعدة، وهو الأكبر بين فيروسات الحمض النووي الريبوزي (RNA virus).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى