الأدب والثقافةفن و ثقافة

“أرشيف المغرب”توقع مذكرة تعاون مع دارة الملك عبد العزيز

مؤسسة “أرشيف المغرب” ودارة الملك عبد العزيز بالمملكة العربية السعودية، بالرباط، وقعت اليوم مذكرة تروم بناء جسور التعاون بين الجانبين في مجالات اختصاصهما، وتشجيع الدراسات والبحوث، وإتاحة الفرص للباحثين من كلا الطرفين للتزود بالمعلومات التاريخية.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

وذكر بلاغ لمؤسسة “أرشيف المغرب” أن هذه المذكرة التي وقعها مديرها جامع بيضا، والأمين العام لدارة الملك عبد العزيز بالرياض، فهد بن عبد الله السماري، تنص على تبادل النشرات العلمية والإصدارات والإجراءات المنظمة لعمل الطرفين، وإقامة الندوات والمعارض المشتركة، وتبادل خبرات الصيانة والترميم والتقنية في مجالات عمل المؤسستين، وكذا تدريب العاملين لديهما.

وأضاف المصدر أنه تم توقيع هذه المذكرة خلال زيارة لوفد سعودي رفيع المستوى إلى مقر مؤسسة “أرشيف المغرب” بالرباط، تندرج في إطار تطوير علاقات التعاون الثنائي وتعزيزها بين البلدين. وحضر مراسم التوقيع السفير السعودي بالرباط، عبد الله بن سعد الغريري.

وتم إحداث مؤسسة أرشيف المغرب بموجب القانون المتعلق بالأرشيف (سنة 2007)، وهي تضطلع أساسا بمهمة صيانة التراث الأرشيفي الوطني وتكوين أرشيف عام وحفظه وتنظيمه وتيسير الاطلاع عليه.

وتتمثل المهمة الأساسية لدارة الملك عبد العزيز التي تأسست سنة 1972، في خدمة تاريخ المملكة العربية السعودية وجغرافيتها وآدابها الفكرية والعمرانية خاصة، والجزيرة العربية وبلاد العرب والإسلام عامة، وجمع المصادر التاريخية المتعددة من وثائق وغيرها مما له علاقة بالمملكة العربية السعودية وتصنيفها.

أرشيف المغرب هي مؤسسة مغربية عمومية تتمتع بالشخصية المعنوية والاستقلال المالي، مقرها بمدينة الرباط عاصمة المملكة المغربية، أحدثت بموجب القانون رقم 69.99 المتعلق بالأرشيف، الصادر بتنفيذه الظهير رقم 1.07.167 المؤرخ ب 19 من ذي القعدة 1428 (30 نونبر 2007)، وتناط بها أساسا مهمة صيانة تراث الأرشيف الوطني والقيام بتكوين أرشيف عامة وحفظها وتنظيمها وتيسير الاطلاع عليها لأغراض إدارية أو علمية أو اجتماعية أو ثقافية.
وتمارس مؤسسة أرشيف المغرب اختصاصات النهوض ببرنامج تدبير الأرشيف، صيانة تراث الأرشيف الوطني والنهوض به، وضع معايير لعمليات جمع الأرشيف وفرزها وإتلافها وتصنيفها ووصفها وحفظها الوقائي وترميمها ونقلها في حوامل مخصصة للأرشيف، والنهوض بمجال الأرشيف عن طريق البحث العلمي والتكوين المهني والتعاون الدولي. كما تناط بأرشيف المغرب مهام جمع مصادر الأرشيف المتعلقة بالمغرب والموجودة في الخارج ومعالجتها وحفظها وتيسير الاطلاع عليها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى