علوم طبيعيةعلوم وتقنية

أطول سلسلة جبلية في السعودية

تعد المملكة العربية السعودية من أكبر الدول الواقعة في قارة آسيا، أطول سلسلة جبلية في السعودية حيث أنها تقع من ناحية الجنوب الغربي منها، كما أنها تحيط بمجموعة من الدول العربية من جميع الاتجاهات، بالإضافة إلى أنها تحتل مساحة كبيرة من شبه الجزيرة العربية التي قد تصل إلى حوالي 80 بالمئة منها، لذلك فهي تمتلك مساحة واسعة مما يجعل لديها تضاريس متنوعة وعديدة، فهي تحتوي على السهول والوديان، كذلك فهي تحتوي على منطقة جبلية بها سلسلة كبيرة من الجبال، وعلى سبيل المثال فهي تمتلك جبل السودة الذي يعد أعلى جبل في البلاد، وغيرها مجموعة كبيرة من الجبال.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

أطول سلسلة جبلية في السعودية -صحيفة هتون الدولية
أطول سلسلةٍ جبليةٍ في المملكة العربية السعودية هي جبال الحجاز، إذ تمتدّ هذه السلسلة على طولِ حدود المملكة المحاذية للبحر الأحمر من أقصى الجنوب حتى داخل الحدود اليمنيّة متجهةً إلى الشمال، وسمّيت جبال الحجاز بهذا الاسم لكونها تحجز البحر الأحمر عن الهضاب الشرقيّة، إذ تمتدّ هذه الجبال بين سهول تهامةَ وسهول نجد.
أطول سلسلة جبلية في السعودية -صحيفة هتون الدولية

تنحدرُ هذه الجبال بشكلٍ كبيرٍ باتجاه الغرب الذي يطلّ على البحر الأحمر وبشكلٍ متدرّجٍ في جهتها الشرقيّة، كما أنّ هذه السلسلة الجبلية تتسع في الجنوب حيث يبلغ عرضها ما بين 40كم ــ 240كم، وكلما اتجهنا شمالاً يقلّ عرضُها، وتقع في هذه الجبال أعلى قمة جبلية في السعوديّة، وهي قمة “السودة” الواقعة بالقرب من مدينة “أبها”.
أطول سلسلة جبلية في السعودية -صحيفة هتون الدولية

يتخلّل هذه الجبال أوديةٌ سحيقةٌ متّجهةٌ نحو الشرق في منطقة نجدٍ، وغرباً نحو سهول تهامة، ومن أشهر هذه الأودية وادي نجران، ووادي جازات، ووادي بيش، ووادي فاطمة، ووادي العقيق وأوديةٌ أخرى كثيرةٌ، وتتجمع بهذه الأودية مياه الأمطار، فمنها ما تتجه مياهه إلى البحر الأحمر ومنها ما تسير مياهه لمسافاتٍ طويلةٍ في الداخل، بسبب سرعة جريان مياه الأمطار من سفوح الجبال، فإنّها تجرف معها التربة والحصى الصغير وترسّبه في هذه الأودية، مما جعل تربةَ هذه الأودية من أفضل التّرب لممارسة الزراعة فيها، لذلك نشاهدُ الكثير من الزراعات في بطونِ هذه الأودية وعلى السفوح الدّنيا للجبال.
أطول سلسلة جبلية في السعودية -صحيفة هتون الدولية

كما تنقسِم جبال الحجاز إلى ثلاثة أقسام:

جبال مدين، والتي تقع في جهة الشمال، وتُعتبَر من الجبال قليلة الارتفاع، ما عدا بعض الجبال التي تمتلك قِمَماً ذات ارتفاع عالٍ.

جبال الحجاز، وهي واقعة في الوسط، وتُعتبَر ذات ارتفاع مُتوسِّط.

جبال السروات، والتي تقع في الجنوب، وهي من الجبال ذات الارتفاع الكبير، كما تُوجَد فيها قِمَّة من أعلى القِمَم التي تُوجَد في المملكة، وتُدعَى (جبل السودة)، وهي قريبة من مدينة أبها، ويبلغ ارتفاع هذه القِمَّة 3015م فوق مستوى البحر.
أطول سلسلة جبلية في السعودية -صحيفة هتون الدولية

الجبل هو تضريس أرضي يرتفع عمّا حوله من الأرض في منطقة محددة. وتتميز بقمم صخرية حادة وسفوح شديدة الانحدار وبها أيضاً قمم مرتفعة العلو. الجبل بصورة عامة أكثر ارتفاعاً وحِدّةً من الهضبة. هناك اختلاف حول تحديد الارتفاع الكافي للجبل لاعتباره جبلاً فالموسوعة البريطانية تستعمل ارتفاع 610 متر عن سطح الأرض لإطلاق مصطلح الجبل على المرتفع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى