الفنون والإعلامفن و ثقافة

أميتاب باتشان يتغزل في حفيدته

غرد الفنان القدير الهندي “أميتاب باتشان” عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر” أعرف من خلالها عن حبه وتقديره وفخره لحفيدته “نافيا نافيلي” بعد أن قامت بعزف مقطوعة موسيقية على البيانو.

وقال الرجل الذهبي في تغريدته: “إعجاب وفخر الجد بحفيدته، “نافيا نافيلي” … العصامية، التي تبني منصات للنساء المحرومات، المتدربة في إدارة أعمال والدها، والتي تدرك أي خلل في الكمبيوتر المحمول لديَّ!! أحبك يا عزيزتي.”

أميتاب باتشان (بالهنديةअमिताभ बच्चन)‏ (ولد في 11 أكتوبر 1942)، مغني وممثل ومنتج ومقدم برامج هندي حصل على شعبية واسعة في بداية السبعينات من القرن العشرين بأفلام مثل Zanjeer و Deewaar حيث عرف باسم الشاب الغاضب في السينما الهندية وظهر منذ ذلك الحين في أكثر من 180 فيلم في حياته المهنية التي امتدت لأكثر من أربعة عقود.[11][12] ويعتبر باتشان أحد أعظم الممثلين الأكثر تأثيراً في تاريخ السينما الهندية.[13][14][15] وبسبب تأثيره وهيمنته على المشهد السينمائي في السبعينات والثمانينات من القرن العشرين دعاه المخرج الفرنسي فرانسوا تروفو بـ”رجل صناعة السينما الوحيد”.[16][17]

فاز باتشان بالعديد من الجوائز الكبرى في حياته المهنية، من ضمنها ثلاثة من جوائز الفيلم الوطني لأفضل ممثل (بالمشاركة مع كمال حسن ومامووتي) و14 جائزة فيلم فير والعديد من الجوائز الأخرى في المهرجانات السينمائية الدولية. وهو أكثر ممثل ترشح لجوائز فيلم فير في الفئات الرئيسية حيث يمتلك 39 ترشيحاً. بالإضافة للتمثيل، عمل باتشان كمغني ومنتج أفلام ومقدم برامج تلفزيونية. لديه أيضاً تجربة في السياسة في سنوات الثمانينات. قامت الحكومة الهندية بتكريمه بجائزة بادما شري في عام 1984 وبجائزة بادما بهوشان في عام 2001 وبجائزة بادما فيبهوشان في عام 2015 لإسهاماته في مجال الفن.

ظهر باتشان في هوليوود لأول مرة في فيلم The Great Gatsby عام 2013 وأدى فيه دور ماير ولفشيام.

ولد باتشان في مدينة الله آباد، ولاية أوتار براديش.[18] كان والده هاريفانش راي باتشان شاعراً، أما والدته تيجي باتشان فكانت ينجابية سيخية من مدينة فيصل آباد (التي تقع الآن في باكستان).[19] كان اسم أميتاب في البداية انقلاب المستوحاة من العبارة الشهيرة (انقلاب زِنده باد) التي شاعت في فترة النضال الهندي من أجل الاستقلال وتعني (تحيا الثورة). غير هاريفانش الاسم بناء على اقتراح الشاعر الهندي سوميتراناندان بانت إلى أميتاب الذي يعني (الضوء الذي لن يخبو بريقه أبداً). مع أن لقب هاريفانش كان شريفاستافا إلا أنه اعتمد باتشان كلقب لأميتاب حيث كان ينشر أعماله الأدبية باسم باتشان، وبهذا الاسم ظهر باتشان لأول مرة في الأفلام ثم أصبح لقب جميع أفراد أسرته. توفي والد أميتاب في عام 2003، أما والدته فتوفيت في عام 2007.[20]

أميتاب هو الابن الأكبر لهاريفانش، وعنده أخ يدعى أجيتاب. كانت والدته مهتمة بالمسرح وقد عُرض عليها دور في فيلم ولكنها كانت تفضل واجباتها المنزلية. درس أميتاب في عدة مدارس وهو خريج كلية شيروود في نينيتال كما درس في كلية كلية كيروري مال، جامعة دلهي حيث حصل على بكالوريوس في العلوم.[21] عمل بعد ذلك لفترة من الوقت كوسيط شحن لشركة نقل بحري في مدينة كلكتا.

باتشان متزوج من الممثلة جايا بهادوري ولديهما طفلان، شويتا ناندا (وهي متزوجة من رجل الأعمال نيخيل ناندا) و أبهيشيك باتشان (وهو ممثل مشهور أيضاً ومتزوج من الممثلة الشهيرة وملكة جمال العالم السابقة آيشواريا راي).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى