علوم طبيعيةعلوم وتقنية

تعرف علي تكوين الجبال البركانية

طبيعتنا غنية بالظواهر المتعددة ، ولعل الجبال البركانية هي إحدى مكونات الطبيعية ،  تعرف علي تكوين الجبال البركانيةوأحد أبرز ظواهرها المثيرة للاهتمام ،  تختلف الجبال البركانية في طبيعتها عن الجبال المتعارف عليها ، وهذا ما جعلها محل اهتمام من قبل العلماء .
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

تعرف علي تكوين الجبال البركانية -صحيفة هتون الدولية
وقد تمكن العلماء من التعرف على مفهوم الجبال البركانية ، وكذلك على أسباب تكون ذلك النوع من الجبال في الطبيعة ، كما توصلوا كذلك إلى أنواع الجبال البركانية المختلفة.
تعرف علي تكوين الجبال البركانية -صحيفة هتون الدولية

يوجد في العالم عشرات الآلاف من البراكين ، و لها أهمية وفائدة كبيرة بالنسبة للإنسان ، حيث تعد البراكين بحرارتها المرتفعة للغاية مصدراً هاماً لتكوين بعض المعادن التي يستغلها الإنسان في النشاط الإقتصادي ، كما يساعد الرماد البركاني و الذي ينبعث من البراكين النشطة في أوقات فورانها و ينتشر على ساحات شاسعة على زيادة خصوبة التربة الزراعية ، لذلك أينما تجد بركان ، ستجد الأرض التي حوله غنية بالمعادن و خصبة للغاية ، كما تستخدم بعض الدول حرارة البراكين في إنتاج الطاقة ، و بجانب البراكين تنشا عيون و ينابيع مياه حارة غنية بالمعادن ، و يستغلها الإنسان في الإستشفاء من العديد من الأمراض .
تعرف علي تكوين الجبال البركانية -صحيفة هتون الدولية

الجبال الناتجة عن البراكين المركبة
سُميت الجبال البركانية المركَّبة بهذا الاسم نتيجةً لطبيعة بنيتها؛ التي تتكوَّن من عِدة طبقاتٍ تحتوي كلُّ طبقةٍ منها على الحمم البركانية المتدفقة، بالإضافة إلى الرماد والكتل من الحجارة غير المنصهرة؛ وذلك وفقاً للمعلومات التي صدرت بناءً على اختبارات المسح الجيولوجي التابعة للولايات المتحدة الأمريكية.
تعرف علي تكوين الجبال البركانية -صحيفة هتون الدولية

الجبال الناتجة عن البراكين الدرعية
تعدُّ الجبال البركانية الدرعية براكين ضخمةً وذات قاعدةٍ واسعة بقطرٍ يصل إلى عِدة كيلومترات، وتتَّسم منحدراتها بالتوسط، كما أن لها قمَّةٌ مسطَّحةٌ تحتوي على حممٍ بركانيةٍ سائلة ورقيقة جداً؛ وهي تنتشر في جميع الاتجاهات عبر حواف فوَّهة البركان والمنحدرات من حولها، وبالرغم من تكرار حدوث حالات الثوران البركاني في هذا النوع من البراكين إلا أنها غير متفجِّرة، وتتسم باللطف نسبياً، وفي حين أنها تسبِّب خسائر ماديةً جسيمةً عند ثورانها غيرَ أنها نادراً ما تعرِّض الحياة البشرية للخطر.
تعرف علي تكوين الجبال البركانية -صحيفة هتون الدولية

الجبال البركانية في المملكة

المملكة العربية السعودية من الدول التي تمتلك مجموعة من الجبال البركانية ، تلك الجبال التي أكد العلماء أن بعضها جبال بركانية نشطة ، وبعضها الآخر من النوع الخامد ، والفرق بين البركان الخامد والنشط أن الأول قد أنفجر بالفعل وليس من المتوقع أن ينشط مرة أخرى ، بينما البركان النشط هو ذلك النوع الذي من المتوقع أن ينفجر ، نتعرف على بعض الجبال البركانية في المملكة العربية السعودية .

  • بركان الحرة
  • جبل يار
  • دلهم
  • سلمى
  • حرة البرك
  • الحطيمة
  • حرة الشاقة
  • دويرة
  • عوارض
  • حرة خيبر
  • حرة بني رشيد
  • حرة لونير
  • حرة الدخنة
    تعرف علي تكوين الجبال البركانية -صحيفة هتون الدولية
تُعتبر الجبال إحدى أهم التضاريس الأرضية المتعدِّدة، وهي تتميز بارتفاعها البارز عمّا حولها من تضاريس أخرى، وبأنها ذات قممٍ حادَّةٍ نسبياً وسفوحٍ شديدة الانحدار، وفي حين أنه لا يوجد ارتفاعٌ محدَّدٌ للجبال؛ إلا أنّها تعدُّ أكبر من التلال بشكلٍ عام، وهي توجد في الطبيعة في معظم الحالات على شكل سلاسل ممتدَّة يطلق على كلٍّ منها حزاماً جبلياً، وتنقسم الجبال إلى أربعة أنواعٍ رئيسية، وهي: الجبال البركانية، والجبال المتآكلة، وجبال الكتلة الصدعية، والجبال المركبة
تعرف علي تكوين الجبال البركانية -صحيفة هتون الدولية

تشير عبارة تكوين الجبال إلى العمليات الجيولوجية التي تعتبر أساسًا لتكوين الجبال. فهذه العمليات يصاحبها تحركات واسعة النطاق لقشرة الأرض (تكتونيات الصفائح). ويرتبط تكوين الجبال بتكتونيات الصفائح. ويعتبر الطي والتصدع والنشاط البركاني وتداخل الصخور النارية وتحول بنية الصخر جميعها أجزاء من عملية تكوّن الجبال. ويطلق على فهم مظاهر سطح الأرض المحددة من خلال العمليات التكتونية الأساسية علم تشكيل الأرض التكتوني، ويطلق على دراسة العمليات الجيولوجية الناشئة أو المستمرة اسم التكتونيات الحديثة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى