علوم طبيعيةعلوم وتقنية

تعرف على أنشط وأخطر براكين موجودة على سطح الأرض

الظواهر الطبيعية على الرغم من خطورة بعضها لكنها تسحرنا جميعا بالتفكير في مدى قوة الطبيعة والتي  تعرف على أنشط وأخطر براكين موجودة على سطح الأرض لم يتمكن الإنسان على الرغم من تطور علومه وبراعته بالوقوف أمامها وتحديها.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

تعرف على أنشط وأخطر براكين موجودة على سطح الأرض  -صحيفة هتون الدولية
اخطر عشر براكين في العالم:
نيراجونجو – كونغو الديموقراطية:
أنشط البراكين في أفريقيا، وواحدة من ثمانية براكين في جبال “فيرونغا”. منذ عام 1882 اندلع 34 مرة على الأقل. وكان الثوران الأخير المدمر لهذا البركان يوم 17 يناير 2002، عندما تدفقت الحمم أسفل جبل “نيراجونجو” وغطت ما يقرب 40٪ من مدينة غوما.
تعرف على أنشط وأخطر براكين موجودة على سطح الأرض  -صحيفة هتون الدولية

بركان كراكاتوا، اندونيسيا
هو واحد من أنشط البراكين في إندونيسيا، وهو جزء من الحديقة الوطنية أوجونغ كولون. كان أخطر اندلاع له عام 1883 ويعتبر واحد من أكثرالانفجارات البركانية عنفا في التاريخ، تسبب في تدمير الجزيرة بأكملها وتشكيل أخرى جديدة. وقتل نحو 35000 شخصا في الانفجار وتبعه موجات تسونامي. الجزيرة الجديدة تشكلت في عام 1930، ويسمى في المنطقة باسم طفل كراكاتوا. ويهتم زوار المنطقة بالأنشطة الموجودة هناك مثل رحلات القوارب وصيد الأسماك في البحيرات ومشاهدة الشعاب الساحلية والغابات المطيرة والتي هي موطن لكثير من الكائنات الحية.
تعرف على أنشط وأخطر براكين موجودة على سطح الأرض  -صحيفة هتون الدولية

بركان ترينوكاجير، أيسلندا
يقع بركان ترينوكاجير على بعد 21 كيلومترا من مدينة ريكيافيك النائمة على هذا البركان منذ نحو 4000 سنة ولا يتوقع أن  ينشط في المستقبل القريب. الشيء المميز والمثير للإعجاب حول هذا البركان هو أنه الوحيد في العالم الذي يمكن استكشافه في الداخل. حيث يمكنك الدخول إليه والهبوط فيه لعمق  120 متر. اسم البركان يعني الثلاث قمم. منطقة البركان الجزء المحيط بها تعتبر الآن محمية وطنية. أفضل فترة في السنة للزيارة هي من يونيو إلى أغسطس.
تعرف على أنشط وأخطر براكين موجودة على سطح الأرض  -صحيفة هتون الدولية

يلوستون كالديرا – الولايات المتحدة الأمريكية:

أمّا أخطر هذه البراكين فهو بركان “يلوستون كالديرا” الموجود في حديقة يلوستون الوطنية في الولايات المتحدة. وهو يعد الأخطر لقدرته الـفائقة على إنتاج ثوران بركاني مع مقذوفات لأكثر من 1000 كيلومتر مكعب، وهي ما تسمّى بالانفجارات البركانية الخارقة،لقدرتها على تغطية مساحات شاسعة بالحمم البركانية والرماد البركاني وهذا كافٍ لتهديد انقراض الأنواع الحية ويمكن حتى أن يكون واحدًا من أسباب نهاية العالم لأنه بمجرد أن ينفجر هذا البركان ، فإنه يتسبب في انفجار البراكين الأخرى في العالم مسببة نشاط تكتوني واسعة النطاق
تعرف على أنشط وأخطر براكين موجودة على سطح الأرض  -صحيفة هتون الدولية

.بركان جبل فيزوف، إيطاليا

يقع بركان جبل فيزوف في خليج نابولي، وهو مشهور في  باندلاعه المدمر عام 79م والذي تسبب في أن تمحى مدينتي بومبي وهيركولانيوم من الوجود. بركان فيزوف هو البركان النشط الوحيد في قارة أوروبا وآخر اندلاع له كان في عام 1944. والمنطقة المحيطة به هي المنطقة البركانية الأكثر كثافة سكانية في العالم. البركان هو الآن جزء من حديقة فيزوف الوطنية. يحتل بركان فيزوف مكانا هاما في الأساطير والثقافة المحلية. يمكنك هناك ان ترى حفرة الدخان. وأطلال بومبي ورواسب الحمم البركانية ومنظر خليج نابولي الجميل وهي ميزات كافية لجذب آلاف الزوارسنويا.
تعرف على أنشط وأخطر براكين موجودة على سطح الأرض  -صحيفة هتون الدولية

البَراكِين عبارة عن تشققات في قشرة الكواكب، مثل الأرض، وتسمح بخروج الحمم البركانية أو الرماد البركاني أو انبعاث الأبخرة و الغازات من غرف الصهارة الموجودة في أعماق القشرة الأرضية ويحدث ذلك من خلال فوهات أو شقوق. وتتراكم المواد المنصهرة أو تنساب حسب نوعها لتشكل أشكالاً أرضية مختلفة منها التلال المخروطية أو الجبال البركانية العالية كالتي في متنزه يلوستون الوطني بأمريكا الشمالية.

ويوجد في العالم نحو 500 بركان نشط ثلاثة أرباعها توجد فيما يطلق عليه حلقة النار في المحيط الهادي، وأعلى الجبال النشطة في القارة الأمريكية هو جبل أكونكاغوا في الأرجنتين حيث يصل ارتفاعه إلى 7 آلاف متر تقريباً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88