الفنون والإعلامفن و ثقافة

المملكة تحتفل باليوم العالمي للتلفاز .. وتتذكر البث الأول

يوافق اليوم الأحد 21 نوفمبر اليوم العالمي للتلفاز أو التلفزيون وهو يوم عالمي معترف به من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة.
واستعادت هيئة الإذاعة والتلفزيون السعودية بهذه المناسبة ذكرى أول بث تلفزيوني لها على مستوى الشرق الأوسط في عام 1955م، بواسطة محطة تلفزيون البعثة الأمريكية في الظهران، التي كانت تبث باللغة الإنجليزية في نطاق منطقة الظهران، ليتم تأسيس تلفزيون أرامكو بعد سنتين من هذا التاريخ، وامتد البث فيه من الظهران إلى الهفوف وصولاً لبعض أنحاء الخليج؛ حيث تبث هذه المحطة التي انطلقت بعد نحو ثلاثة أشهر من إنشاء تلفزيون بغداد باللغتين العربية والإنجليزية.
فيما شهد المجتمع السعودي الافتتاح الرسمي للتلفزيون في التاسع من ربيع الأول من عام 1385هـ الموافق 7 يوليو 1965م؛ وذلك في عهد الملك فيصل -رحمه الله-.

وانطلقت بداية البث الملون من جدة، ومكة المكرمة في ذي الحجة عام 1394هـ؛ ليتوالى بعدها البث الملون في عدة مدن، بداية من المدينة المنورة في 12 محرم 1395 ثم الطائف والباحة؛ وبالنسبة لسكان العاصمة الرياض، فاحتفلوا في الأول من شوال عام 1396هـ بعيد الفطر المبارك، مع بداية بث التلفزيون الملون في مدينتهم للمرة الأولى.

وتم تحويل التلفزيون السعودي والإذاعة السعودية إلى هيئة عامة؛ تحت اسم “هيئة الإذاعة والتلفزيون”، بقرار من مجلس الوزراء في جلسته المنعقدة في السابع من رجب 1433هـ الموافق 29 مايو 2012م؛ كهيئة مستقلة ذات شخصية اعتبارية، حيث فتح هذا القرار الباب لخيارات متنوعة من القنوات التلفزيونية التي يتابعها مختلف شرائح المجتمع السعودي.

هيئة الإذاعة والتلفزيون السعودية (بالإنجليزيةSaudi Brodcasting Authority)‏ هي هيئة حكومية سعودية تتمتع بشخصية اعتبارية واستقلالية مالية تابعة لوزارة الإعلام السعودية، تسعى لإيصال رسالة المملكة العربية السعودية إلى جميع المناطق محلياً وعالمياً بالكلمة والصورة، ورفع مستوى الأداء الإذاعي والتلفزيوني وتطويرهما.

تتبع لها عدة قنوات حكومية ورسمية مابين تلفزيونية وإذاعية، وهي قناة القرآن الكريم، وقناة السنة النبوية، وقناة السعودية، وقناة SBC، وقناة الإخبارية، وقنوات KSA Sports، وقناة ذكريات، ومن الإذاعات إذاعة القرآن الكريم، والسعودية، وجدة، والرياض، وإذاعة نداء الإسلام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى