الأدب والثقافةفن و ثقافة

“إثراء” تحتفي باليوم العالمي للغة العربية الجمعة المقبل

مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي “إثراء” يحتفي الجمعة المقبل، باليوم العالمي للغة العربية، بعدد من البرامج والفعاليات المتنوعة، التي تسلط الضوء على فنون اللغة، أبرزها فن “المقامات”، الذي كان يُستخدَم في المجالس الأدبية ويهتم برواية نوادر الأحاديث والقصص الفكاهية.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

وتتضمن الفعاليات التي تستمر ليومين، محاضرتين ثقافيتين حول جماليات اللغة العربية، والإرث الأدبي القيم لفن المقامات، وتوقيع عدد من الكتب، مع عرض تفاعلي يقام على مدار يومين، يقدم 5 شخصيات من الفن الأدبي للمقامات في ساحة إثراء الداخلية، إضافةً إلى أنشطة ثقافية وترفيهية متنوعة. كما سيُطلَق كتاب “إثراء الفكر” الذي يتضمن خلاصة أهم القضايا المحورية التي طُرِحت في أوراق جلسات مؤتمر “فكر 17″، الذي استضافه إثراء بالتعاون مع مؤسسة الفكر العربي.

وأكد  طارق الخواجي أمين مكتبة مركز “إثراء” ، أن احتفاء المركز باليوم العالمي للغة العربية، ما هو إلا تأكيد على اهتمامه بترسيخ اللغة العربية وجذورها، بسلسلة من البرامج والفعاليات المتنوعة، إذ ينتهج المركز كل عام اختيار موضوع من صميم اللغة العربية، سواء الشعر، أو النثر أو فن الخطابة، حيث اختير فن “المقامات” لهذا العام.

وتهدف فعاليات إثراء، التي تتزامن مع احتفالات اليونسكو في 18 ديسمبر من كل عام، إلى إلقاء الضوء على أهمية اللغة العربية والفنون المنسية في تاريخ اللغة، وتشمل مجموعة متنوعة من الأنشطة الثقافية والترفيهية مثل: قلها في الفصحى ماراثون القراءة “اقرأ في 30 دقيقة” وفعالية “افعل في 20 دقيقة”.
"إثراء" تحتفي باليوم العالمي للغة العربية الجمعة المقبل -صحيفة هتون الدولية-

مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي أو إثراء هو مركز ثقافي تملكه أرامكو السعودية، ويقع على نفس الموقع الذي اكتشف فيه بئر الخير أول ينبوع للنفط في المملكة العربية السعودية بمدينة الظهران، ويأتي تصميم مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي على شكل مجموعة من الحجارة المتراصة التي تضم بين جنباتها مكتبة عصرية، ومركزاً للابتكار، وواحة للصغار تشكل أول متحف من نوعه للطفل في العالم العربي، ومتحف التاريخ الطبيعي، وقاعات للفنون، ومركز الأرشيف، ويتعالى في وسطه برج المعرفة الذي يقدم البرامج التعليمية للرواد من كل الأعمار. عام 2018 تم اختياره من قبل مجلة “تايم” الأمريكية بصفته أحد أعظم 100 مكان في العالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88