الأدب والثقافةفن و ثقافة

السماري يُثمّن اختيار دارة الملك مؤسسة العام التراثية بالعالم العربي

السماري يُثمّن اختيار دارة الملك مؤسسة العام التراثية بالعالم العربي دارة الملك عبد العزيز، هي مؤسسة ثقافية تقع في الرياض في المملكة العربية السعودية، أنشئت دارة الملك عبد العزيز بموجب المرسوم الملكي في الخامس من شعبان عام 1392هـ الموافق 1972م، وقد تم إنشائها لخدمة تاريخ وجغرافية وآداب وتراث المملكة العربية السعودية والدول العربية والدول الإسلامية بصفة عامة، والأمين العام للدارة فهد بن عبد الله السماري.

ثمّن الأمين العام لدارة الملك عبدالعزيز المكلف الدكتور فهد بن عبدالله السماري، اللفتة التقديرية التي حظيت بها من قِبل معهد المخطوطات العربية بالقاهرة، التابع للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم- ألكسو (إحدى منظمات جامعة الدول العربية)، باختياره للدارة مؤسسة العام التراثية بالعالم العربي.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

وقال معاليه: “إن الدور الذي يؤديه معهد المخطوطات العربية في خدمة المخطوطات العربية والعناية بها، يجعلنا في دارة الملك عبدالعزيز مستشعرين للقيمة المتعاظمة التي يحملها ذلك الاختيار، حيث إنه يمثل لنا دافعًا معززًا نحو المزيد من الإنجاز والنشاط في كل مساراتنا العملية، والتي يأتي في مقدمتها المسار التراثي الذي يمثل ركيزة أساسية في أعمال الدارة ومشاريعها”.

ومن المقرر تكريم الدارة ضمن الحدث الأبرز للمعهد وهو يوم المخطوط العربي 2022م، الذي سيُنظم هذا العام بعنوان: “إرثنا المخطوط في زمن العولمة”، بتاريخ 31 مارس، بالتعاون مع جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، برعاية المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو).

يُذكر أن معهد المخطوطات العربية يُعد واحدًا من أهمِّ المؤسسات المعنيَّة بالمخطوطات في الوطن العربي والعالم وأقدمها، حيث أنشئ في عام (1946)، وبذل جهودًا كبيرة في خدمة التراث العربي المخطوط جمعًا، وإتاحة، وصيانة، وترميمًا، وفهرسة.

وقد أنشئ المعهد ليكون جهاز خدمات علمية متخصص من أجهزة المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، ويعمل على تجميع نصوص التراث وتيسير تداولها، ويساعد على صيانة المخطوط العربي، وحفظه، والكشف عن المخبوء من التراث بالفهرسة والتعريف، إضافة إلى المشاركة والتنسيق في عملية الدرس العلمي للكتاب المخطوط؛ تحقيقًا ونشرًا، وتوظيفًا للمعرفة الإنسانية المعاصرة، معتنيًا بجانبيه المادي (علم المخطوطات) والمعنوي (التحقيق والدَّرس).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88