تلفزيون وسينما

“بالتي هي أحسن” على mbc

برنامج ديني فكري بقالب حواري، ضيفه الدائم معالي الدكتور محمد العيسى أمين رابطة العالم الإسلامي، يناقش فيه مواضيع عدة بطريقه حضارية بنّاءة.
وحاز برنامج “بالتي هي أحسن” للشيخ الدكتور محمد العيسى على أعلى البرامج الرمضانية متابعةً وإثراءً وأفضليةً رمضان العام الماضي، حيث نال قرابة 12 ألف صوت ما نسبته 51%، ومنذ فترة التصويت الذي استمرت قرابة أربعة أيام كان قد تصدّر السباق واضحاً من البداية لصالح برنامج “بالتي هي أحسن”، حاصدًا ثقة وإعجاب المغردين والمتابعين بمختلف فئاتهم واهتماماتهم، واتفقوا في تعليقاتهم المتفاعلة على أن البرنامج أضاف لهم قيمة ومعرفة دينية وفكرية.

والبرنامج من تقديم المذيع الإعلامي عبدالوهاب الشهري، وإعداد أسامة القحطاني، ويعرض في الساعة 4:30 عصر كل يوم، ويأتي فيه الشيخ د.محمد العيسى كضيف دائم، مسلطًا الضوء على موضوعات الدين والفكر وإشكالات العصر والإنسانية، بطريقة حضارية شفيفة، تناسب الجميع، يفهمها رجل الشارع البسيط والمثقف النخبوي، وذلك بطريقة سهلة ممتنعة.
أهداف البرنامج
يهدف «بالتي هي أحسن» إلى «إيمان الإنسان»، ورسائله موجهة في الأغلب إلى المسلمين في كل مكان، ويناقش بجرأة وتجرّد القضايا الإسلامية المعاصرة؛ فيعيد تعريف مصطلح الأقليات والجاليات الإسلامية، ويشرح سبب تصاعد وتعقيد ظاهرة الإسلاموفوبيا وسوء الكفاءة في التصدي لها.

يعالج البرنامج المشكلات التي اعترت الخطاب الإسلامي، من تطرف وتصنيف وإقصاء. وينصف الإسلام من ظلم المرأة وإعاقة تمكينها، ويُعلي قيم الإيمان والمواطنة، والوعي، والتفاعل الإيجابي مع الآخر والعمل الإنساني، وغيرها الكثير.

يستعرض البرنامج حال الإيمان في المجتمعات المعاصرة، ويفنّد حجج من يرى المادة حاكمةً للإنسان، ثم يسلّط الضوء على علاقة العلم بالإيمان، ويكشف اتساقهما التام من حيث المنهج ومن حيث إيمان علماء الطبيعة بالله.

يشرح البرنامج سبب اعتبار التصنيف والإقصاء مدخلاً للتطرف، وكيف أن لحمة المجتمع الواحد تتأثر بفعل أطروحات التشتيت والتفرقة التي يقودها متطرفون يرغبون بالاستفراد بالرأي في المسائل الخلافية، وينبذون كل من يحاول مناقشتهم في افتراضاتهم الحاسمة التي أقرّوها دون أدلة واضحة، ويشرح معنى «الموطؤون أكنافا» الذي ينبغي للجميع أن يكونوا مثلهم.

 

والجدير بالذكر أن حساب البرنامج على “تويتر ” (‎@hiaahsanshow) يُبرز مقاطع البرنامج وعناوين الحلقات، وكل ما يخص البرنامج طيلة الشهر الفضيل، حافلاً بمداخلات وتفاعل المتابعين وتساؤلاتهم وإشاداتهم.
ويمكنكم مشاهدة بعض حلقات البرنامج من هنا https://shahid.mbc.net/ar/shows/%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%8A-%D9%87%D9%8A-%D8%A3%D8%AD%D8%B3%D9%86/show-409484

اقرأ المزيد من صحيفة هتون

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى