تاريخ ومعــالممتاحف وأثار

قصر المشتى زخرفات الحجر الجيري بالأردن

قصر المشتى زخرفات الحجر الجيري بالأردن يقع قصر المشتى على مقربة من مطار الملكة علياء الدولي على بعد عشرين ميلا جنوبي عمان، وهو قصر فسيح يتميز بالعقود والقناطر ولعله من أهم وأقدم العمائر المدنية التي ترجع الى عهد الدولة الأموية في بلاد الشام، ويتكون القصر من مساحة كبيرة يحدها سور مربع الشكل، طول كل ضلع من أضلاعه نحو 144 مترا، وتتخلل السور أبراج نصف دائرية، ومدخل القصر الرئيسي يقع في الضلع الجنوبي. وتنقسم المساحة المحصورة بين جدران هذا السور إلى ثلاثة أقسام، المتوسط منها أوسعها، وهو الوحيد الذي تم بناء بعض أجزائه أما الجانبان الآخران فلم يشيد فيهما أي بناء.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

قصر المشتى زخرفات الحجر الجيري بالأردن -صحيفة هتون الدولية
وهو قصر صحراوي غير تام البناء، وقد نقلت أهم الأجزاء من الزخارف المحفورة في الحجر الجيري في الواجهة الجنوبية إلى برلين هدية من السلطان عبد الحميد الثاني إلى القصير الألماني غليوم الثاني، وقد وضعت في متحف القصير فريدريك عام 1903 ميلادي، كما أن القصر مربع طول ضلعه 144 متر، بينما يذكر سامح أنه مستطيل ومساحته من الداخل مربع طول ضلعه 144 متر، فلا تعارض بين الرأيين، وحائطه الخارجي (السور) تكتنفه أبراج نصف دائرية ويقع مدخله في الجنوب في وسطها والمسطح من الداخل مقسم إلى ثلاثة أقسام من الشمال إلى الجنوب وعرض الجزء الأوسط 57 متر.
قصر المشتى زخرفات الحجر الجيري بالأردن -صحيفة هتون الدولية

يشتهر قصر المشتى عالميًا بالزخرفة المتقنة لواجهته الرئيسية الجنوبية مع نقوش مفصلة منحوتة بعمق في الحجر الجيري. في القسم الغربي (الأيسر)، بين القوالب التي تشبه الزجزاج والورود الرائعة، تم تصوير الحيوانات والشخصيات البشرية تحت شبكة من الكروم. على الجانب الأيمن من البوابة، تكون الزخارف هندسية، ربما بسبب وجود المسجد في الخلف.
قصر المشتى زخرفات الحجر الجيري بالأردن -صحيفة هتون الدولية

قصر المشتى مبني على فناء مركزي، فإن مخططه مقسم إلى ثلاثة أجزاء على طول خط الشمال والجنوب. لم يتم بناء القسمين الجانبيين مطلقًا؛ يُفترض أنه كان مخصصا لإيواء العسكريين والخدم والحاشية، بينما كان الجزء الأوسط للمالك وأسرته.
قصر المشتى زخرفات الحجر الجيري بالأردن -صحيفة هتون الدولية

يضم بالإضافة إلى المدخل المهيب نفسه، غرفًا للأمور العملية اليومية ومسجدًا يمكن التعرف عليه من خلال محرابه، يؤدي إلى فناء كبير. في النهاية، تؤدي الممرات الثلاثية التي تشير إلى أقواس النصر الرومانية إلى غرفة على شكل بازيليكا تنتهي في ثلاثية.
قصر المشتى زخرفات الحجر الجيري بالأردن -صحيفة هتون الدولية

بلا شك غرفة العرش، مبنية على نموذج كلاسيكي على الأرجح من القرن الثالث. تم تأطيرها بأربع وحدات سكنية من النوع الموجود في العديد من المباني الأموية المدنية وأمثلة لاحقة مثل قصر الأخيضر. سب هذا القصر للوليد الثاني بن يزيد بن عبد الملك، والذي تولى الخلافة بين عامي 125-126 هجري، وتقع خرائب القصر في البلقاء حوالي عشرين ميلاً جنوب شرقي عمان، وقد قام لايارد بالكشف عنه 1890 ميلادي، كما قام شولز ببحثه ودراسته.
قصر المشتى زخرفات الحجر الجيري بالأردن -صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88