تاريخ ومعــالممتاحف وأثار

دقة من أجمل المواقع الأثرية في العالم

دقة من أجمل المواقع الأثرية في العالم دُقَّة هي مدينة أثرية (دقة الآثار) ومدينة حديثة بالشمال الغربي للجمهورية التونسية، تقع في معتمدية تبرسق من ولاية باجة. تستمد مدينة دقة اسمها العربي من اسمها الروماني القديم وهو تُوغًّا Thugga.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

تقع مدينة دقة الأثرية، وهي مُستوطنة بربرية ورومانية، في ولاية باجة شمال تونس، وهي من المناطق الاثرية في تونس المُصنّفة كموقع للتراث العالمي في منظمة اليونيسكو.

ويُعتبر الموقع الأثري الحالي الذي يُغطي قُرابة 65 هكتارًا من الأراضي، أفضل بلدة رومانية صغيرة محفوظة في منطقة شمال أفريقيا.
دقة من أجمل المواقع الأثرية في العالم -صحيفة هتون الدولية

تقع دقّة على بعد 5 كيلومترات من معتمديّة تبرسق و حوالي 108 كم من العاصمة تونس. شُيّدت المدينة على هضبة تطل على مناظر رائعة على هضاب، عيون جارية، حقول قمح وزيتون وسهول منها سهل وادي خلّاد، ويشهد موقعها على أوضاع الإتّصال بين العالمين البونيقي والبربري، إذ تحيط بها من الشرق خنادق فوساريجيا ومن الشمال الشرقي جرف شديد الانحدار يسمَى جرف كاف دقّة، وهذا ما جعل منها موقع محصّن، لديه وضعيّة دفاعيّة جيّدة.
دقة من أجمل المواقع الأثرية في العالم -صحيفة هتون الدولية

أصبح تاريخ دقّة معروفا، بعد الغزو الروماني، رغم وجود معالم فيها مثل المقبرة وضريح آتيبان بن أبتيمتاح والمعابد التي تمّ العثور عليها إثر الحفر والتي ترتبط بفترات ما قبل الفترة الرومانية. وتشهد هذه المعالم على أهميّة المدينة من قبل قدوم الرومان.

توجد في المدينة الأثرية أطلال تمثل حقبا تاريخية متعاقبة، بدءا من الآثار الليبية القرطاجية، مثل ضريح آتيبان بن أبتيمتاح، مرورا بالمعابد الرومانية مثل معبد الكابيتول ومعبد ماركير (Mercure) الذي شُيّد في نهاية القرن الثاني وغيرهما، المسرح الرّوماني، بعض المقابر الرومانية، قصور، السّاحة والممرّات، أقواس النصر، حمامات عمومية، حمّامات ساخنة، منازل فخمة مفروشة بالفسيفساء، وانتهاء بالتحصينات البيزنطية. كما تكتسب دقة 2000 نقيشة لوبيّة، بونيّة محدثة، إغريقيّة ولاتينيّة.
دقة من أجمل المواقع الأثرية في العالم -صحيفة هتون الدولية

ولعل ما يميز «دقة» عن أغلبية المواقع الأثرية الأخرى، هو أنها لم تتعرض للدمار بفعل الزلازل التي ضربت المنطقة، كما نجت من الغزو الروماني الذي أتى على العديد من المدن المجاورة. وبآثارها الغنية والفريدة من نوعها.

المسرح الروماني

يقع المسرح في مدخل المدينة الأثرية كانت تقام فيه المسرحيات والطقوس الدينيّة. يتكوّن المسرح من ثلاث أجزاء: المدارج، الأركسترا وخشبة المسرح ويتّسع لأكثر من 3000 متفرّج.
دقة من أجمل المواقع الأثرية في العالم -صحيفة هتون الدولية

مبنى الكابيتول

يحنل أكبر مساحة من بين المباني الأخرى ويقع بجانب المسرح، وهو عبارة عن معبد لعبادة الثالوث الإلهي لمدينة روما، بني على النمط الروماني وبه مدرج يفتح على بوابة بأربع أسوار وساريتين في الداخل وفي الأعلى توجد نقشة تمثل رجلا محمولا على نسر. شُيد المبنى في بداية النصف الثاني من القرن الثاني ميلادي ويعود تاريخه بين 166 و167، وهو المبنى الذي كان يسكن فيه القيصر (الحاكم) .

الضّريح

و هو ضريح آتيبان بن أبتيمتاح ، أحد أمراء نوميديا ويبلغ طوله 21 مترا.
أصنام برؤوس مقطوعة
دقة من أجمل المواقع الأثرية في العالم -صحيفة هتون الدولية

تمثّل الأصنام الأشخاص الذين عاشوا في تلك المدينة، التي تضم التاريخ الفينيقي والعمارة الرومانية، وتتميز الأصنام بكبر حجمها وبالرداء الفاتح الذي كان يرتديه الملوك ورجال المدينة.

لوحات الفسيفساء
تحتوي البيوت الرّومانيّة الموجودة بدقّة على لوحات فسيفساء أرضيّة كبيرة الحجم وملوّنة، كما توجد مجموعة أخرى من اللّوحات التي تمثّل ملامح الحياة اليومية (تنشيط، آلهة، أرباب، جلسات خمريّة…) كما نجد مشاهد ميثولوجيّة. تمكّن مختلف هذه العروض من تصور ومعرفة عقليّة السكّان الدقيين Thargenses . أكثر من عشرين لوحة منها معروضة ب المتحف الوطني بباردو .
دقة من أجمل المواقع الأثرية في العالم -صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88