علوم طبيعيةعلوم وتقنية

تأثير القمر على الحيوانات والنباتات

لآلاف السنين نسب الناس سلوكيات غريبة إلى القمر، أقرب جار سماوي لنا . بعض هذه القصص متجذرة في الحقيقة، وبعضها الآخر مجرد خرافات. والتحدي هنا يتلخص في فصل الحقائق عن الخيال. من المؤكد أن القول بأن القمر، الذي تشكل منذ نحو 4.5 مليار سنة، ربما كان يدور حول الأرض لمدة أطول من الحياة، وكان له تأثير على مدى فترة التطور.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

لقد حاولت العديد من الخرافات والخرافات تفسير التأثيرات المحرفة التي يخلفها القمر على الحيوانات، لكن عددًا أقل بكثير من التقارير العلمية تناولت هذه المشكلة رسميًا. والآن، في مراجعة شاملة، وجد العلماء الطرق غير المباشرة، والمباشرة في بعض الأحيان، التي تحرك بها الدورة القمرية السلوكيات الحيوانية.

القمر وسلوك الحيوان :
قامت بعض الحيوانات، وخاصة الأنواع الليلية، بتكييف أنشطة الصيد والتزاوج مع ضوء القمر، وبعض الحيوانات ببساطة ترى أفضل في الليل أو بمساعدة ضوء القمر، وفي المقابل، تعرف حيوانات الفريسة أن النظر إليها يعني أن تؤكل، لذلك من الحكمة أن تختبئ عندما يكون القمر ساطعًا ومثلما يمكن أن يؤثر ضوء القمر على جداول الفرائس المفترسة، فإنه يمكن أن يؤثر أيضًا على بعض سلوكيات التزاوج.

وعلى سبيل المثال، هناك أنواع معينة من البادجر تميز أراضيها بشكل أكبر خلال القمر الجديد، ولكن أثناء إكتمال القمر، فإنها تحدد المنطقة أقل، وأحد التفسيرات لهذا الإختلاف هو أن طقوس التزاوج بين الحيوانات طويلة، لذا فإن التزاوج في سطوع إكتمال القمر من شأنه أن يعرض الغرير المترابط للخطر، ونتيجة لذلك، تقع هذه الغريرات منخفضة خلال الليالي الساطعة وتكون أكثر نشاطًا خلال مراحل القمر الأخرى.

القمر والنباتات والزراعة :
هناك العديد من النباتات يضعون بقايا سكرية لجذب الملقحات خلال إكتمال القمر في يوليو، ولايزال يتعين على الباحثين أن يفهموا بالضبط كيف يعرف النبات متابعة الدورة القمرية، لكن الأبحاث تظهر أن هناك علاقة متبادلة، ومع ذلك، هناك خلاف بين العلماء أن تلقيح الشجيرة يرتبط بدورة القمر.

والبشر، بالطبع، يعتمدون أيضًا على ضوء القمر، ولقد فعلنا هذا أكثر من ذلك بكثير قبل إنشاء الضوء الإصطناعي، ولكن بعض الأشياء لم تتغير بالكامل، ويقوم بعض المزارعين بزراعة المحاصيل بناءً على جدول القمر، وهناك جدل بين المزارعين حول ما إذا كان للزراعة على ضوء القمر أي تأثير إيجابي على المحاصيل، لكن تقويم المزارع القديم لايزال يقدم تقويمًا للحدائق، ونظرًا لأن القمر يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالحياة على الأرض، فمن الصعب معرفة ما يتأثر فقط بضوء القمر وما يتأثر بعوامل إضافية، لكن تأثيره لا يمكن إنكاره.
تأثير القمر على الحيوانات والنباتات  -صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88