الأدب والثقافةفن و ثقافة

#هيئة# الموسيقى _تطلق مهرجان “موسيقى الجاز العربي” في الظهران

أطلقت اليوم #هيئة# الموسيقى _مهرجان ” موسيقى الجاز العربي”, الذي يستمر على مدى يومين في “الظهران إكسبو” بالدمام، تستضيف خلاله نخبة من أفضل فناني الجاز، والملحنين من الشرق الأوسط وأوروبا.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

وبدأت فعاليات المهرجان بمشاركة فرقة “موزيك” التي قدمت مجموعة من المقطوعات الموسيقية من الفلكور العربي ممزوجة بأسلوب عزف الجاز، ومنها: “فوق إلنا خل”، و”بنت الشلبية”، إضافة لمقطوعات من تأليف الفرقة وهي: “كيف فكرت”، و”أسامة”، و”ريم”.

ثم شاركت فرقة “مجاز” البحرينية في مجموعة مقطوعات موسيقية مستعارة من ثقافات العالم المختلفة بعد إضفاء روح اللعبة والهوية الشرقية.

وتفاعل الجمهور مع لاعب العود المصري محمد أبو زكري ، الذي اعتُبر أفضل لاعب عود في الوطن العربي عام 2009 ، بالإضافة إلى تصنيفه كأصغر مدربي عود عندما كان عمره 15 عامًا.

واختتمت الليلة الأولى من المهرجان بمشاركة الفنان اللبناني ربيع أبوخليل الذي يعد من أشهر مجددي موسيقى الجاز، إضافة لاشتهاره بشرح معزوفاته بأسلوب طريف جاذب للجمهور، ليقدم بعدها المقطوعة بشكل مبهر ليأخذهم في أعماق عالمه الموسيقي.

وقدم أبوخليل برفقة فرقته المكونة من عازفين أجنبيين أحدهم أمريكي على الإيقاع والأخر بولندي على آلة التشيلو مقطوعات حملت العديد من المشاعر الوجدانية، منها معزوفة “قطعة غرام” التي تناولت مشاعر فراغ الأحبة وما يسببه من آلم وحسرة، لينتقل بعدها لمقطوعة عبر فيها عن مشاعره بعد أن فارقت والدته الحياة.

جدير بالذكر أن مهرجان الجاز العربي الذي يقام لأول مرة في المملكة تنظمه هيئة الموسيقى للاحتفال بموسيقى الجاز وإبراز دور وأهمية العود في هذا النوع من الفن ، بالإضافة إلى لتعزيز المواهب الوطنية من خلال السماح لهم بالمشاركة في مثل هذه المهرجانات الموسيقية الإبداعية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى