تشكيل وتصويرفن و ثقافة

انطلاق مهرجان “جدار” لفنون الشارع في دورته لعام 2022

يقود مهرجان “جدار” لفنون الشارع في دورته لعام 2022، المغاربة في سفر عبر العالم بواسطة ألوان ولوحات تشكيلية تزين شوارع العاصمة الرباط.

وإلى نهاية يوليو/تموز الجاري، تحتضن شوارع العاصمة المغربية الرابط، فعاليات النسخة السابقة من مهرجان جدار- فن الشارع.

دورة هذا العام، يُشارك فيها 12 فناناً تشكيلياً من 7 دول في العالم، سيعملون على رسم 9 جداريات بمختلف أنحاء الرباط، وجدار جماعي وتنظيم معرض فني.

وبحسب المنظمين، فالمهرجان الذي يُنظم منذ العام 2015، يهدف إلى وضع الفن بقلب الفضاء الحضري، حيث يُمكن رؤيته بكل وضوح ومناقشته من لدن الجميع.

كما يعمل على إعطاء صوت للثقافات الحضرية بكل تعبيراتها، والانفتاح على الآفاق المغربية “غير المسموعة” وتسليط الضوء بطريقة أكبر على الالتزامات الفنية.

ويستضيف هذا العام كُلا من الفنانين: إد أونر، ورضى بودينة، وتيما، وبوغراف، ومانولو ميسا، وجوراس دوريس، وبانطونيو، وبراين بيونغ، وتوون.

وعبر سبعة بلدان، يُسافر المهرجان بالرباطيين بين المغرب والسنغال، وصولا إلى إسبانيا وجمهورية التشيك مرورا بالبرتغال ثم من كندا إلى اليابان، والواقع.

ومن خلال جدارياته، يكتشف الجمهور العديد من الأماكن غير المعروفة، وسنغوص في محيط من الرموز والأشكال والألوان.

ويعمل المهرجان على تشجيع المواهب الصاعدة، من خلال توجيه الدعوة إلى مجموعة من المواهب الشابة من أجل اكتشاف عالم الجداريات تحت إشراف أحد الأسماء الوازنة في المجال.

وفي هذا الصدد، سيكون “الجدار المشترك” هذه السنة تحت إشراف الفنان المغربي أيوب عبيد المشهور ب NORMAL.

وإلى جانب كُل ما سبق، هناك محطات بارزة أخرى في المهرجان، حيث سيتولى الفنان المغربي آدم بلعروشية رسم إحدى الواجهات الستة لمتحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر في الرباط، من خلال قطعة رائعة ستم إنجازها على قماش مشمع و ستغطي الواجهة المذكورة.

وخلال النسخة السابعة من جدار-مهرجان فن الشارع الرباط، سيتم الاحتفال بفن السيريغرافيا – الطباعة على الشاشة من خلال عروض توضيحية وورش عمل إبداعية مع الفنانة الاسبانية جيما بيربينغير في معرض Atelier Ambigu.

وتجدر الإشارة إلى أن مهرجان فن الشارع سيمتد على 10 أيام، وسيتم خلال هذه الفترة تنظيم العديد من الأنشطة الفنية في مختلف أحياء العاصمة الرباط، والمتنوعة ما بين الجداريات و الإقامات الفنية وورشات العمل، إلى جانب معرض وغيرها.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى