11المميز لديناعلوم طبيعيةعلوم وتقنية

#خسوف_القمر ظاهرة فلكية

#خسوف_القمر ظاهرة فلكية تحدث عندما يحجب ظل الأرض ضوء الشمس المنعكس على القمر في الأوضاع العادية. وتحدث هذه الظاهرة عندما تكون الشمس والأرض والقمر في حالة اقتران كوكبي كامل (فيكون خسوفا كليا) أو تقريبي (فيكون خسوفا جزئيا).

الخسوف

وخسوف القمر يختلف عن كسوف الشمس، حيث أن يمكن رؤيته من أي مكان علي الأرض عندما تكون الشمس فوق الأفق . ولو وقع القمر في منطقة شبه ظل الأرض penumbra فان جزءا من الضوء يسقط فوق سطح القمر. ومنطقة شبه الظل التي ينحجب فيها بعض ضوء الشمس عن القمر بسبب الأرض.وقد يصعب ملاحظة أن ثمة خسوفا يحدث . فيبدأ ضوءه بالخفوت دون أن يخسف (خسوف شبه الظل) .و يبدأ القمر بدخول منطقة ظل الأرض (umbra) فيبدأ الخسوف الجزئي. ومنطقة ظل الأرض هي المنطقة التي تنحجب فيها الشمس كاملة بسبب الأرض.ويخسف كامل قرص القمر عند اكتمال دخوله إلى منطقة ظل الأرض.لكن . والقمر عندما يكون في ظل الأرض لايصل ضوء مباشر لسطحه .

 

#خسوف_القمر ظاهرة فلكية - صحيفة هتون الدولية

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

ولو وجد شخص وقتها على القمر فإنه سوف يرى ان الارض تحجب نور الشمس ويكون حول الارض دائرة او حلقه حمراء ناتجه عن عكس الارض للشمس فتكون حالة كسوف شمسي ..

رؤية الخسوف

ويمكن رؤية الخسوف بسهولة من فوق الأرض . والخسوف يحدث عندما يكون القمر يدرا.ولايقع الخسوف لو مر القمر اسفل أو أعلي ظل الأرض .وكما أن بعض الضوء يصل سطح القمرجتي ولو كان في ظل الأرض بطريقة غير مباشرة لأن الضوء يمر وينكسر في جو الأرض .

فيبدوسطح القمر لونه أحمر مصفرا (برتقالي ) بسبب الأشعة الحمراء التي لايمكن امتصاصها من أعلى الغلاف الجوي للأرض .

هنالك ثلاثة أنواع من الخسوفات

خسوف كلي

ويحدث عندما يدخل القمر كله منطقة ظل الأرض. وفي هذه الحالة ينخسف كامل قرص القمر، مما يؤدي إلى فقدان الرؤية نهائياً في أوقات منتصف الليل .

خسوف جزئي

ويحدث عندما يدخل جزء من القمر منطقة ظل الأرض، وفي هذه الحالة ينخسف جزء من قرص القمر، ويبدو ظل الأرض على وجه القمر.

#خسوف_القمر ظاهرة فلكية - صحيفة هتون الدولية

خسوف شبه الظل

ويحدث عندما يدخل القمر منطقة شبه الظل فقط، وفي هذه الحالة يصبح ضوء القمر باهتاً من دون أن ينخسف.

ومنطقة شبه الظل هي المنطقة التي ينحجب فيها جزء من ضوء الشمس عن القمر أي أن المراقب للشمس من على سطح القمر يراها منكسفة جزئياً. ولا يصنف هذا النوع على أنه خسوف شرعي.

إذاً لكي يحدث الخسوف الكلي فإنه لا بد أن يحدث الخسوفان السابقان. وفي بداية الخسوف الكلي فإن لون القمر يميل للحمرة بسبب الأشعة الحمراء التي لا يمكن امتصاصها من أعلى الغلاف الجوي للأرض.

تأثيرات خسوف القمر على القمر نفسه

أثناء الخسوف الكلي للقمر يقوم الغلاف الجوي للأرض بكسر ضوء الشمس، ويمرر الألوان ذات الطول الموجي المرتفع إلى القمر، كاللونين الأحمر والبرتقالي، مما يؤدي إلى إضاءة سطحه بالبرتقالي، أو بالبرتقالي المحمر، أو بالأصفر، أو بالبني، مشكلًا ظاهرة فلكية تسمى بظاهرة القمر الدامي (Blood Moon)، ويعود السبب في اختلاف الألوان هذا إلى أن الأنواع المختلفة من الأغبرة والغيوم في الغلاف الجوي تقوم بتمرير ألوان مختلفة بالطول الموجي من ضوء الشمس إلى القمر
عند سقوط ظل الأرض على القمر تنخفض درجة حرارة السطح، وقد تتسبب الصدمة الحرارية الناتجة عن ذلك في انهيار الصخور القمرية وتسرب الغاز من داخل القمر، وعادة مع غروب الشمس ببطء على القمر يكون الانخفاض في درجة الحرارة تدريجيًا، ولكن إذا كانت الشمس عالية في السماء واختفى ضوؤها، فإن الانخفاض يكون أسرع بكثير، أي على مدى 10 إلى 30 دقيقة فقط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى