البشرة والشعر

الزوائد الجلدية لدى النساء وكيفية علاجها

الزوائد الجلدية عبارة عن جزء من النسيج الذي يخرج من جلد الإنسان ويبقى متصلًا به، وتُعرف باسم السرطان الحميد أو الأورام الليفية اللينة،

ولا تعد الزوائد الجلدية خطيرة، وغالبًا ما تتواجد على الرقبة والصدر والظهر، ومنطقة الإبط، وأسفل الثديين، وفي باطن الفخذين.

وهي غير ضارة ونادرًا ما تسبب الشعور بعدم الراحة، ومع ذلك، يمكن أن يصاب الشخص بالتهيج أو الحكة عند ملامستهم بالملابس أو المجوهرات، ويمكن أن يتسبب الاحتكاك المستمر في نزيف أو تساقط الزوائد الجلدية.

الزوائد الجلدية التى تظهر فى شكل انتفاخات جلدية صغيرة لها أسباب متعددة لظهورها على جسم الإنسان، وتظهر غالبا فى الرقبة وعند الإبط، وكذلك عند جفن العين، ومن أبرز أسباب ظهورها فى الحالات المختلفة هى  :

  1. للمرأة عند الشهور الأخيرة من الحمل.
  2. تتعرض السيدات أصحاب الوزن الزائد لمزيد من الزوائد الجلدية، لأنها تظهر في طيات الجلد التي تحتك ببعضها البعض
  3. مرض السكري.
  4. تنتشر لدى أصحاب البشرة السمراء.
  5. الهرمونات
  6. المنشطات

علاج الزوائد الجلدي

ـ استخدام جهاز لعلاج الزوائد الجلدية

هناك جهاز مخصص لإزالة وعلاج الزوائد الجلدية، ويعمل من خلال قطع تدفق الدماء إلى الزوائد الجلدية.

تفقد الخلايا الموجودة في الزوائد الجلدية القدرة على التكاثر والبقاء عند قطع الدماء عنها، لذلك تبدأ هذه الخلايا بالموت شيئا فشيئًا ثم تزول في غضون عشرة أيام

ـ العلاج بالخيط

يقوم بعض الأشخاص باستخدام خيط تنظيف الأسنان ولفّه حول الزوائد الجلدية، ولكن يحتاج هذا الأمر مساعدة شخص آخر.، وعند ربط الزوائد الجلدية بهذا الشكل فإن الدم لا يقوم بالتدفق بالشكل المطلوب داخل الزوائد الجلدية، ويجب شدّ الخيط يوميًا لحبس الدماء بشكل أفضل، كما يجب الحرص على نظافة الجلد والخيط واليدين قبل القيام بهذه العملية لمنع إصابة الجلد بالالتهاب أو العدوى.

– الاستئصال بالمقص

يتم استخدام مقص معقم لقطعها وإزالة العلامة، وتعتبر هذه من أمثر الطرق الفعالة والغير مؤلمة، على الرغم من أنه قد يسبب كمية صغيرة من النزيف.

– الكي الكهربائي

يتضمن الكي الكهربائي حرق الزوائد الجلدية لإزالتها، وينقل الطبيب تيارًا كهربائيًا يحرق الورم الليفي ويسبب سقوطه، وتعمل هذه الطريقة أيضًا على كي الزوائد الجلدية، مما يمنع النزيف.

وصفة زيت شجرة الشاي

زيت شجرة الشاي يحتوي على خصائص متعددة مضادة للفيروسات والفطريات لذلك فهو يعتبر آمن للاستخدام، حيث ينصح  بالقيام بغسل المنطقة التي تحتوي على الزوائد الجلدية أولًا، وثم قومي استخدام قطعة صغيرة من القطن مبللة بزيت شجرة الشاي ووضعه بنعومة على الزوائد الجلدية، وأخيرًا وضع ضمادة وتغطيته لمدة ليلة كاملة، قومي  بتكرار هذه العملية لعدة أيام إلى أن تزول الزوائد الجلدية من تلقاء نفسها.

وصفة قشر الموز

يعمل قشر الموز على تجفيف الزوائد الجلدية الموجود في جسمك والتخلص منها، من أجل حصولك  على أفضل النتائج ينصح بوضع قشر الموز على الزوائد الجلدية وتغطيتها بضمادة وتركها لمدة ليلة كاملة.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى