البيت والأسرةتربية وقضايا

#الطلاق وآثاره على الفرد والمجتمع

 يعرف #الطلاق بأنّه إنهاء الزواج بطريقة قانونيّة، ويتمّ في المحاكم عن طريق عرض القضيّة على القضاء وليس فقط انفصالاً علنيّاً بين الزوجين؛ وذلك بسبب عدّة أسباب تكون خاصّة بهما، وقد يقرّر الطلاق كلا الطرفين أو أحدهما، وعلى من يريد الطلاق الإدلاء بالأدلّة لدى المحكمة من أجل الحصول على ما يريده، ومن ثمّ تقوم المحكمة بالنظر في الأمر من أجل إصدار الحكم النهائيّ.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

تعد الأسرة هي نواة المجتمع، وأي تغيير صغير يحدث فيها يؤثر على المجتمع، وغالبًا ما يؤثر الطلاق سلبًا على الأسرة، إذ يفككها ويزرع المشكلات ويحصد أطفالًا غير مستقرين نفسيًا وعاطفيًا؛ بسبب النزاع المستمر بين الأبوين وعيشهم في جو مشحون بالبغض والكراهية، كما يقلل الطلاق من مكانة الرجل والمرأة على حدّ سواء وينبذهما مُجتمعيًّا، وقد يحمي الطلاق من مشاكل متعددة مستمرة على المدى القصير، لكنه يُنتج أطفالًا مشوهين نفسيًا لما تعرضوا له من ضغوطات تفوق قدراتهم، ويميل المطلقون حديثًا إلى التساؤل هل وجود أسرة أمر يستحق العناء، فالعديد من المطلقين يصبحون أقل إنتاجية من العادة وأقل اجتماعية، كما أن الأطفال الذين ينشأون في مثل هذه العائلات يميلون إلى التوجه لعلاقات خطرة في المستقبل، عدا عن أن الطلاق يولد الفقر فينتج مشاكل أكبر في حياة الأطفال المادية، والترتيبات التي كانت سابقًا قد تختلف للأسوأ، لذا من المرجّح أن يرتكب الأطفال بعض الجُنح البسيطة ويتوجهون للانحراف قليلًا إذا ما كانت المراقبة والاهتمام عليهم شديدين، والأسوأ أن تحصيل الأطفال العلمي ينحدر للأسوأ بسبب غياب المُتابعة الحثيثة من قِبل الوالدين، إذ لا يمتلك الأب أو الأم المطلقين وقتًا كافيًا لمتابعة أطفالهم دراسيًا؛ بسبب المسؤوليات الكثيرة المترتبة عليهم، وفي الغالب لا يُكمل الأطفال من العائلات المُطلقة دراستهم العليا والغالبية لا تصل مرحلة الجامعة.

ما هي آثار الطلاق على المجتمع؟

قد تكون اثار الطلاق ممتدة للمجتمع وليس للأفراد فقط. وتُظهر الكثير من الدراسات الحالية أن معدلات الطلاق بدأت في الانخفاض وهذا قد يعود بشكل جزئي إلى أن جيل الألفية  ينتظر وقت أطول للزواج من الأجيال السابقة. وعلى الرغم من ذلك لا يزال معدل الطلاق منتشر فتصل نسبته إلى 50 في المائة من جميع المتزوجين، ونجد أن اثار الطلاق لها تأثير بعيد المدى على طرق العيش المالية للأسر والأطفال ومكان العمل أيضًا.

الاثار السلبية للطلاق

آثار الطلاق على الشؤون المالية

الزواج المستقر هو أحد أفضل السبل لبناء مجتمع جيد وتوفير الأموال. فقد يحتاج المطلقون إلى زيادة في الدخل بنسبة تزيد عن 30٪ عن الدخل الطبيعي للحفاظ على نفس مستوى المعيشة الذي كانوا عليه قبل الطلاق. نلاحظ أيضا من ضمن آثار الطلاق أن مستوى معيشة النساء ينخفض أكثر من الرجال المطلقين. ويكون كلا الزوجين أسوأ حال من الناحية المالية بعد الطلاق، ولكن أظهرت الأبحاث أن الوضع المالي للمرأة يتأثر بشكل سلبي بمعدل أعلى من الرجل.

معدلات الأمراض النفسية

يسهم انفصال الأم والأب في ارتفاع معدّلات الاكتئاب والقلق والإحباط وجميع الأمراض النفسية عموماً، وهذا الأثر لا يقتصر فقط على الأبناء بل إنّه يمتدّ ليشمل الآباء الذين قد يتعرضون لأمراض نفسيّة حادّة وجدّية إذا أثّر فيهم الطلاق بصورة كبيرة وغير محتملة، وهذا يرجع إلى تغيير نمط الحياة وتغيير البناء الأسري الذي لا يعود على الإنسان بالخير بل العكس، فالبناء الأسري الطبيعي هو الذي يحقّق للأسرة كلّها الاستقرار وبالتالي الراحة النفسية، ويبعد أفرادها عن مواجهة الامراض النفسية التي أصبحت شائعة في هذا الوقت بسبب اختلال التوازن في كثير من الأشياء ومنها البناء الأسري، فللطلاق الدور الأكبر في تفاقم الأمراض النفسية وقلّة استجابة المرضى للعلاج النفسي، كما أن الأمراض النفسية تطال حتى الطرف الذي قرر ترك الشريك، فلا يقتصر هذا على الشخص المتروك، وذلك يرجع إلى صعوبة الطلاق ووقعه الكبير على النفس، فقد صُنِّف الطلاق بأنه ثاني أكثر شيء صعب وباعث للتوتر يمكن أن يمرّ به الإنسان.

آثار الطلاق على الأبناء

يمكن أن يكون الطلاق وقتًا صعبًا بالنسبة للأسرة بأكملها. في الواقع لا يدرك الآباء فقط طرقًا جديدة للتواصل مع بعضهم البعض، ولكنهم يتعلمون طرقًا جديدة لتربية أطفالهم. وعند طلاق الوالدين، يمكن أن تختلف آثار الطلاق على الأطفال. وقد يتفاعل بعض الأطفال مع الطلاق بطريقة طبيعية ومتفهمة، بينما قد يعاني الأطفال الآخرون من عملية الانتقال مما قد يؤدي إلى ضعف الأداء الأكاديمي وصعوبة التكيف مع التغيير والغضب والسلوك المدمر، لذا يجب التعامل مع الأمراض النفسية عند الأطفال بشكل جيد.

آثار الطلاق على التوظيف

نجد أن آثار الطلاق يمكنها التأثير على مكان العمل أيضًا. فقد يفقد الموظف العادي حوالي 168 ساعة من وقت العمل في العام التالي للطلاق، ويمكن أن يتسبب الضغط النفسي الناجم عن الطلاق في قلة التركيز وانخفاض التركيز وزيادة الأخطاء والحوادث. وأيضا الإلهاء وضعف اتخاذ القرار، ويواجه الموظفين الذين يمرون بالطلاق مستويات عالية من التغيب والحضور والقلق والتوتر والمشكلات الصحية، مما يؤدي إلى إظهار أداء ضعيف وإنتاجية أقل.

معدّل الجرائم

يوجد علاقة طردية بين معدّلات الجرائم ومعدّلات الطلاق، فقد يُظهر الأشخاص الذين نشأوا في عائلة منفصلة ميلهم أكثر نحو ارتكاب الجريمة، وهذا يعود إلى غياب الوعي وغياب الاهتمام الذي يحتاجه الشخص في طفولته لينشأ في بيئة صحّية تجعله يعرف الصحيح من الخاطئ، وبالتالي تصويب سلوكه بشكل مستمرّ ممّا يمنعه من ارتكاب الأفعال السيّئة في كبره، وقد يقود نقص حنان الأم الذي يحتاجه الطفل إلى أن يصبح عنيفاً في المستقبل بسبب حرمانه من أهمّ الأشياء في حياته، وقد يقوده أيضاً غياب الأب الذي يردعه عن فعل الأشياء السيّئة إلى ارتكاب الجرائم؛ لأنّه لا وجود لأحد ليسائله عمّا يرتكب، فهذه العوامل تعتبر من أهم الأشياء التي قد تقود الناس إلى ارتكاب الجرائم والانحراف عن الفطرة السليمة.
#الطلاق وآثاره على الفرد والمجتمع -صحيفة هتون الدولية-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88