علوم طبيعيةعلوم وتقنية

#قمر صناعي صيني لكشف أسرار الشمس

#الصين تطلق #قمرا صناعيا لاستكشاف# الشمس، وذلك من مركز جيوتشيوان لإطلاق الأقمار الصناعية شمال غربي البلاد.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

ويأتي الاطلاق ضمن مساعي الصين للمضي قدما في كشف أسرار الشمس. وأشارت وكالة “شينخوا” الصينية للأنباء، إلى أنه تم إطلاق “المرصد الشمسي الفضائي المتقدم” (ASO-S) على متن صاروخ حامل من طراز “لونج مارش-2 دي”، حيث دخل إلى مداره المخطط بنجاح.

وكانت الصين قد نجحت،يوم الجمعة الماضي، في إطلاق قمرين صناعيين من منصة إطلاق في البحر الأصفر، وفق وكالة “شينخوا”.

وانطلق القمران الصناعيان التجريبيان من طرازي (سنتي سبيس- إس5) و(سنتي سبيس- إس6) المزودان بنظام لتعزيز الملاحة عبر الأقمار الصناعية في المدار الأرضي المنخفض، على متن صاروخ حامل من طراز (لونج مارش- 11)، ودخلا المدار المخطط لهما بنجاح.

ومن المقرر استخدام هذين القمرين الصناعيين في مراقبة أداء نظام الملاحة العالمي عبر الأقمار الصناعية بشكل آني، والقيام باختبارات تعزيز الملاحة وإجراء الاتصال بالليزر بين الأقمار الصناعية.

وتعد هذه مهمة الإطلاق الـ441 لسلسلة الصواريخ الحاملة من طراز (لونج مارش).

اَلْقَمَرُ اَلْاِصْطِنَاعِيُّ أَوْ اَلْقَمَرُ اَلْصِنَاعِيُّ أَوْ اَلسَّاتِلُ اَلْفَضَائِيُّ أَوْ اَلسَّاتِلُ، هو جهاز من صنع الإنسان يدور في فَلَك (مدار) في الفضاء الخارجي. تسمى هذه الأقمار (بالصناعية) لتمييزها عن الأقمار الطبيعية مثل قمر الأرض.

في 4 أكتوبر 1957، أطلق الاتحاد السوفيتي القمر (سبوتنيك 1) وكان أول قمر صناعي في العالم، ومنذ ذلك الحين توالت عمليات إطلاق الأقمار الصناعية إلى أن وصل عددها إلى حوالي 8900 قمر صناعي من أكثر من 40 دولة. وفقًا لتقديرات عام 2018، بقي حوالي 5000 قمر في المدار، منها حوالي 1900 قمر لا يزال عاملاً، بينما تجاوزت بقية الأقمار عمرها الإفتراضي وتحولت إلى مخلفات فضائية (حطام فضائي).

تعمل ما يقارب 63٪ من الأقمار الصناعية في مدار أرضي منخفض، و6٪ منها تعمل في مدار أرضي متوسط (عند 20000 كم) ، و29٪ تعمل في المدار الجغرافي الثابت (عند 36000 كم)، أما الباقي (ما نسبته 2٪) فيعمل في مدارات إهليلجية مختلفة.

تحتل الولايات المتحدة الأمريكية المرتبة الأولى من حيث الدول التي لديها أكبر عدد من الأقمار الصناعية بعدد 1897 قمراً ، تليها الصين في المرتبة الثانية بـ 412، وروسيا في المرتبة الثالثة بـ 176 قمر.
#قمر صناعي صيني لكشف أسرار الشمس -صحيفة هتون الدولية-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى