استشارات قانونيةالبيت والأسرة

#فسخ عقد الزواج قبل الدخول

#الفسخ لغويًا يعني النقض والإزالة، وفسخ #عقد الزواج يعني زوال رابطة العقد بين الزوجين بناءً على قرار القاضي أي يغدو كل منهما أجنبيًا عن الآخر لظهور ما يمنع استمرار العقد واستمرار الزواج به وبالتالي يبطله من أساسه.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

نموذج عريضة فسخ عقد الزواج قبل الدخول يمكن استخدامه في حالة وجود ما يمنع استمرار الزواج بين الزوج والزوجة، في بعض الأحيان يحدث أن يكتشف أحد الزوجين ما لم يكن واضحًا قبل العقد، حيث إن بعض الأمور يمكن التغاضي عنها وإكمال الزواج لكن توجد أمور تستحيل معها العِشرة.

أسباب فسخ عقد الزواج

يوجد الكثير من الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى فسخ عقد الزواج والتي يصعب حصرها أو التطرق لها جميعًا، ولكن بشكل عام فإن أبرز الأسباب:

وجود عيب في أحد الزوجين تم إخفاءه عن الطرف الآخر أثناء كتابة العقد، وبالتالي يحق للطرف الذي تم إخفاء العيب عنه طلب فسخ العقد.

في حال كان أحد الطرفين غير قادر على تحمل مسؤوليات الزواج سواء النفقة أو غير ذلك.

في حال كان عقد الزواج ناقصًا لأحد شروطه التي لا تتم إلا به مثل وجود ولي أو شهود.

إذا ارتد أحد الزوجين عن الإسلام.

هذه بعض أبرز أسباب فسخ الزواج وتحت كل واحد منها يوجد العديد من التفاصيل والأسباب الأخرى. وكما قلنا هناك العديد من الأسباب الأخرى التي يرجع قرار تحديد مشروعيتها وإذا كانت تقتضي الفسخ أو لا إلى القاضي الذي تعرض عليه القضية.

حالة فسخ عقد الزواج قبل الدخول من طرف القاضي

قد يحدث أن يدرس القاضي القضية وموضوع النزاع الزوجي وتبين له أن هذا الزواج مستحيل استحالة تامة أن يستمر ممكن أن يفسخ الزواج.

نموذج فسخ عقد الزواج قبل الدخول

مجلس محكمة
قسم الاحوال الشخصية

عريضة تقديمية لطلب فسخ عقد الزواج قبل الدخول
لفائـدة الزوجة: السيدة
عنوانها (…..)
من جهة باعتبارها مدعية
ضــد: السيد ”
عنوانه بحي (……)
من جهة أخرى كمدعى عليه
بحضور: السيد ممثل النيابة العامة
ليطلب لمجلس المحكمة الموقر

تتشرف العارضة بأن تعرض على هيئة المحكمة الموقرة ما يلي:

وحيث إرتبطت العارضة مع المدعى عليه بموجب عقد زواج مؤرخ في (تاريخ ابرام عقد الزواج) تحت رقم 00 و المسجل لدى مصالح الحالة المدنية لبلدية ( وثيقة مرفقة رقم 1).
حيث أن هذا الزواج لم يكتمل بعد بالدخول.
وبما أن هذا القران أستوفى جميع أركانه المنصوص عليها في المادة 9 و 9 مكرر من قانون الأسرة.

حيث أن العارضة تلجأ إلى هيئة المحكمة من أجل إثبات الضرر الذي لحق بها جراء المعاملة السيئة التي تتعرض لها باستمرارمن طرف المدعى عليه.
اضافة أن العارضة مؤخرا تفاجئت بالسلوك العدائي من طرف المدعى عليه واستعماله لغة العنف والتهديد والوعيد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88