علوم طبيعيةعلوم وتقنية

#وميض ضوء فضائي يثير دهشة علماء الفلك

#وميض ضوء فضائي يثير دهشة علماء الفلك أثار وميض فضائي على مسافة 2.4 مليار سنة ضوئية عن الأرض، دهشة علماء الفلك، حيث يعتبر الأكثر توهجا على الإطلاق.

ويرجح العلماء أن يكون هذا الوميض ناتجاً عن ولادة ثقب أسود، ولا يزال الضوء المتبقي منه في مرحلة الدراسة من جانب العديد من العلماء حول العالم.

وقد رُصد انفجار أشعة غاما، وهو أكثر أشكال الإشعاع الكهرومغناطيسي كثافة، لأول مرة بواسطة تلسكوبات في مدارٍ حول الأرض في التاسع من أكتوبر.

ولا يزال ضوؤه المتبقي قيد الدراسة من جانب علماء في جميع أنحاء العالم.

ويشير العلماء في تقديراتهم إلى أن هذه الانفجارات، التي تستمر دقائق عدة، ناتجة عن موت نجوم عملاقة، يزيد حجمها على حجم الشمس بنحو 30 ضعفاً، وفق ما أوضح عالم الفيزياء الفلكية برندان أوكونور لوكالة فرانس برس.
وأضاف أوكونو، الذي قدم ملاحظات جديدة للظاهرة، الجمعة، باستخدام أدوات الأشعة تحت الحمراء لتلسكوب مرصد الجوزاء الجنوبي في تشيلي: “تشكل المادة قرصاً حول الثقب الأسود، ويتم امتصاصه وإطلاقه هناك على شكل طاقة تنتقل بسرعة توازي 99,99% من سرعة الضوء”.

وتسبب الوميض في إطلاق فوتونات تحمل 18 تيرا إلكترون فولت من الطاقة (18 تليها 12 صفراً)، وهو رقم قياسي، وأثّر على اتصالات الموجات الطويلة في الغلاف الجوي للأرض.

وتابع عالم الفيزياء الفلكية «إن هذا الجسم اللامع، بهذا القرب، هو في الحقيقة حدث يحصل مرة واحدة في القرن».

وأشار إلى أن “أشعة غاما تطلق بشكل عام في غضون ثوانٍ كمية الطاقة نفسها التي أنتجتها شمسنا أو ستنتجها طوال حياتها. وهذا الحدث هو ألمع وهج لأشعة غاما على الإطلاق”.

#وميض ضوء فضائي يثير دهشة علماء الفلك-صحيفة هتون الدولية-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88