علوم طبيعيةعلوم وتقنية

التغير المناخي يهدد مليار طفل بالموت في العالم

التغير المناخي يهدد مليار طفل بالموت في العالم يقع #الأطفال في قلب الأخطار المتعلقة بتداعيات #تغير المناخ المتفاقمة، وهو ما يهدد مستقبل وحقوق أكثر من مليار طفل عبر العالم.

وأشارت منظمة “كيدز رايتس” (حقوق الأطفال) غير الحكومية، الأربعاء، إلى أن التغير السريع في المناخ يهدّد مستقبل الأطفال وحقوقهم الأساسية.

وبات التغير المناخي يبتلع مقومات الحياة على الأرض، ففي شهري يونيو/حزيران ويوليو/تموز الماضيين تعرَّضت الأرض لموجات حرارية غير مسبوقة، ضربت أوروبا خاصة، لكنها طالت دولا في شمال أفريقيا والشرق الأوسط وآسيا كذلك.

ويؤدي ارتفاع درجات الحرارة المرتبط بالاحتباس الحراري إلى زيادة تكرار وشدة حالات الجفاف وحرائق الغابات والعواصف وكذلك الفيضانات، إلى جانب تضاعف في موجات الحر المضرة بالزراعة والقاتلة للإنسان.

وفي مؤشّر 2022 احتلّت أيسلندا والسويد وفنلندا وهولندا المراكز الأولى، في حين تذّيلت الترتيب كلّ من جمهورية أفريقيا الوسطى وسيراليون وأفغانستان وتشاد. وقال مؤسّس المنظمة ورئيسها مارك دولارت في بيان إنّ مؤشّر 2022 “مقلق لأجيالنا الحالية والمستقبلية من الأطفال”.

وقال مؤسس المنظمة ورئيسها مارك دولارت في بيان، إن مؤشر 2022 “مقلق لأجيالنا الحالية والمستقبلية من الأطفال”، موضحا أن “مناخا يتغير بسرعة يهدد الآن مستقبلهم وحقوقهم الأساسية”.

وبحسب مؤشر حقوق الأطفال للعام 2022 فقد ارتفع، لأول مرة منذ عقدين، عدد الأطفال العاملين في العالم إلى 160 مليونا، أي ما يمثل زيادة قدرها 8,4 مليون طفل خلال السنوات الأربع الماضية.

في المقابل، رحّبت الدراسة بالتقدّم الذي أحرزته بعض الدول على صعيد حماية الأطفال وتحسين حقوقهم. ومن هذه الدول على سبيل المثال أنجولا التي انخفض فيها معدّل وفيات الأطفال دون سن الخامسة إلى النصف.

كما نجحت بنجلاديش في خفض عدد الأطفال دون سن الخامسة الذين يعانون من نقص في الوزن، إلى النصف تقريباً. كذلك خفّضت بوليفيا إلى ما يقرب من النصف عدد الحوادث التي يتعرّض لها الأطفال في العمل.
التغير المناخي يهدد مليار طفل بالموت في العالم-صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88