علوم طبيعيةعلوم وتقنية

أهم #الظواهر الفلكية في شهر نوفمبر 2022

مجموعة من #الظواهر الفلكية تزين سماء مصر والوطن العربي خلال شهر نوفمبر 2022، إذ تطول الليالي بالتزامن مع اقتراب فصل الشتاء، وهو ما يعني البقاء لفترة أطول للاستمتاع بالكوكبات النجمية والكواكب والكنوز السماوية الأخرى.

كشف الدكتور أشرف تادرس، أستاذ الفيزياء الفلكية ورئيس قسم الفلك الأسبق بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أن كوكب الأرض على موعد مع 12 ظاهرة وحدث فلكي خلال شهر نوفمبر الجاري، وهم ستة اقترانات وزختين شهب وبدر وخسوف وتقابل ومحاق.

الظواهر والأحداث الفلكية في شهر نوفمبر 2022

1 نوفمبر 2022 اقتران القمر وزحل

يقترن القمر مع كوكب زحل (لؤلؤة المجموعة الشمسية) عند دخول الليل في هذا اليوم وحتى غروبهما الساعة 11:30 مساءً تقريبًا.

4 نوفمبر اقتران القمر والمشتري

ومن المقرر أن يقترن القمر مع كوكب المشتري «عملاق المجموعة الشمسية» عند دخول الليل في هذا اليوم وحتى غروبهما الساعة 2:45 فجر اليوم التالي.

4 – 5 نوفمبر 2022 زخة شهب الثوريات

وهي زخة شهابية صغيرة يبلغ متوسط عدد الشهب فيها حوالي 10 شهب في الساعة، ومع ذلك تشتهر هذه الزخة بالشهب عالية السطوع.

8 نوفمبر اكتمال القمر «بدر ربيع الثاني»

يبدو لنا القمر كما لو كان بدرا في الفترة من 7 إلى 10 نوفمبر حيث لا تستطيع العين المجردة تمييز استدارة قرص القمر بالكامل في هذه الفترة دون أجهزة، أما ذروة البدر الكامل فستكون في 8 نوفمبر،حيث يشرق القمر من الشرق بعد غروب الشمس مباشرة، ويكون قرصه كامل الاستدارة ويبلغ لمعانه 99.9%.

نوفمبر 2022 خسوف كلي للقمر

يحدث الخسوف الكلي للقمر عندما يمر القمر بالكامل خلال ظل الأرض، فيصبح لونه قاتمًا تدريجيًا ثم يتحول إلى اللون الصدئ أو الأحمر الدموي، سيكون الخسوف مرئيًا في شرق روسيا واليابان وأستراليا والمحيط الهادئ وأجزاء من غرب ووسط أمريكا الشمالية، ولكنه لا يرى في أفريقيا أو أوروبا، وبالتالي لا يرى في مصر أو المنطقة العربية.

9 نوفمبر 2022 أورانوس في وضع التقابل مع الشمس

سيكون كوكب أورانوس في أفضل وضع له بالنسبة للأرض حيث يضاء وجهه بالكامل بواسطة الشمس، ويكون أكثر إشراقًا من أي وقت آخر في العام وسيتراءى طوال الليل في ذلك اليوم.

وهو أفضل وقت لمشاهدة وتصوير أورانوس، علما بانه لا يُرى بالعين المجردة، ولكنه يظهر كنقطة خضراء – زرقاء في جميع التلسكوبات باستثناء الكبير منها.

9 نوفمبر اقتران القمر والثريا

وفي 9 نوفمبر أيضًا يقترن القمر مع الحشد النجمي Pleiades – الشقيقات السبع أو «الثريا» في برج الثور عند دخول الليل وحتى ظهور الشفق الصباحي فجر اليوم التالي.

10 و11 نوفمبر اقتران القمر والمريخ

ويقترن القمر مع كوكب المريخ «الأحمر اللون» عند شروقهما الساعة 7:20 مساءً تقريبًا في ذلك اليوم، حيث نراهما متجاوران في السماء طوال الليل وحتى ظهور الشفق الصباحي فجر اليوم التالي.

13 نوفمبر 2022 اقتران القمر وبولوكس

يقترن القمر مع النجم بولوكس في برج الجوزاء (التوأمان) عند شروقهما الساعة 9:10 مساءً تقريبًا في ذلك اليوم حيث نراهما متجاوران في السماء طوال الليل وحتى ظهور الشفق الصباحي فجر اليوم التالي.

17 – 18 نوفمبر 2022 زخة شهب الأسديات

وهي زخة شهابية متوسطة يبلغ عدد الشهب فيها حوالي 15 شهاب في الساعة، وتشتهر هذه الزخة الشهابية بان لها ذروة إعصاريه كل 33 سنة حيث يمكن رؤية مئات الشهب في الساعة الواحدة عند حدوثها، وقد حدث هذا الأمر آخر مرة عام 2001.

24 نوفمبر القمر الجديد «محاق جمادى الأول»

ويشرق القمر مع الشمس ويغرب معها في ذلك اليوم، حيث يكون وجهه المُضيئ مواجهًا للشمس ووجه المظلم أو ظله مواجهًا للأرض، لذلك لن يكون القمر مرئيًا في السماء طوال الليل في ذلك اليوم، ووتعتبر هذه الليلة هي أفضل الليالي الليلاء خلال الشهر عمومًا والتي يفضلها الفلكيون كثيرا حيث يتم رصد الأجرام السماوية الخافتة مثل المجرات والحشود النجمية ونجوم الكوكبات البعيدة.

29 نوفمبر 2022 اقتران القمر وزحل للمرة الثانية

يقترن القمر مع كوكب زحل (لؤلؤة المجموعة الشمسية) للمرة الثانية خلال هذا الشهر، حيث يتراءى عند دخول الليل في هذا اليوم وحتى غروب زحل الساعة 10:00 مساءً تقريبًا.
أهم #الظواهر الفلكية في شهر نوفمبر  2022 -صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى