علوم طبيعيةعلوم وتقنية

“تيان ون-1″يرسل صورته للقمر الأول لكوكب المريخ

“تيان ون-1″يرسل صورته للقمر الأول لكوكب المريخ أرسل المسبار الفضائي الصيني “تيان ون-1” صورة عالية الوضوح للقمر الأول لكوكب المريخ “فوبوس” حسب ما أعلنت عنه وكالة الفضاء الصينية.

وتم التقاط الصورة من الجهاز المداري لمسبار “تيان ون-1”. وكانت تلك مهمة توسعية يقوم بها مسبار”تيان ون-1″ بعد الانتهاء من مهمة الاستكشاف العلمي المحددة.

الصورة التقطت بكاميرا عالية الدقة مثبتة على الجهاز المداري لمسبار “تيان ون-1”. وفي وقت التصوير، كان الجهاز المداري على بعد حوالي 5 آلاف كيلومتر من “فوبوس”، وهو أحد القمرين التابعين لكوكب المريخ.

يذكر أنه ومن أجل التقاط الصورة بنجاح يتعين حساب وقت الالتقاء الدقيق بشكل صحيح وضبط اتجاه التصوير للكاميرا والتحكم في وضع الجهاز المداري.

ومن وقت طويل، كان “فوبوس” ضالة بحثية تثير اهتمام العلماء. ومن خلال معرفة هذا القمر، سيتم الحصول على كمية هائلة من المعلومات حول التاريخ المبكر للمنظومة الشمسية. كما أرسى نجاح هذه المهمة أسسا تقنية لمسبار “تيان ون-1” لتنفيذ مهمات توسيعية أخرى في المستقبل.

والجدير بالذكر أن تيان ون-1 (وعرف باسم هو تشنج-1 خلال مرحلة التطوير) هي مهمة فضاء صينية لإرسال مركبة فضاء تتضمن مسبارًا مداريًّا ومركبة هبوط ومركبة جوالة إلى المريخ. انطلقت المهمة في 23 يوليو 2020 بصاروخ ثقيل من نوع المسيرة الطويلة 5 من قاعدة وينشانج في جزيرة هاينان. وتهدف المهمة إلى البحث عن دلائل على أشكال الحياة الحالية والسابقة في المريخ، وتقييم بيئة الكوكب.
"تيان ون-1"يرسل صورته للقمر الأول لكوكب المريخ -صحيفة هتون الدولية-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى