البيت والأسرةتربية وقضايا

كيف تتخطين الأكتئاب ما بعد الطلاق؟

يعد #الطلاق من التجارب المجهدة عاطفيًّا ونفسيًّا، فهوَ يقود المرء إلى مرحلة مجهولة في حياته، ولكن بالرغم من المشاعر السلبية التي تواجه المرء بسبب تجربة الطلاق، فإنها في النهاية مرحلة سيتمكن من تخطيها.

تجربة الطلاق هى واحدة من أسوأ الخبرات التى يمكن أن تمر بها المرأة، وعلى الرغم من أنها أحيانًا تكون ضرورة، إلا أن هذا لا يعنى أنها ستمر من دون متاعب، مهما كان الزواج سيئًا.

كيف تتخطين اكتئاب ما بعد الطلاق؟

قد يُشعرك الطلاق بالوحدة والحزن، ويجعلك تتساءلين هل أستطيع الاستمرار في الحياة أم لا، لا تقلقي كل هذه المشاعر طبيعية، والتعبير عنها يساعدك على التعافي سريعًا، إليكِ بعض النصائح التي تساعدك على تخطي هذه المرحلة:

عبري عن حزنك

من حقك أن تبكي وتصرخي وتجلسي في سريرك بالساعات، التعبير عن الحزن وتفريغ طاقة الألم النفسي يساعد على التئام جرحك سريعًا.

احتفظي بدفتر يوميات

اكتبي مشاعرك في دفترك، فالكتابة تساعد على تفريغ المشاعر السلبية، ينصح المتخصصين بكتابة خطاب وداع للحياة السابقة، تقولين فيه وداعًا لكل ما يخص الزواج السابق، مثل طليقك وأقاربه، وقولي وداعًا كذلك لالتزاماتك الزوجية، ومشاكلك مع زوجك، وكل ما تظنين أنكِ خسرتِه، وينصحون أيضًا بكتابة خطاب ترحيب بحياتك الجديدة، وبكل ما تخليتِ عنه من قبل من أجل زواجك.

الاهتمام بالصحة

قد يتسبب اكتئاب ما بعد الطلاق بإهمال الشخص لصحته، وهو أمر غير صحيّ ويزيد من الشعور بالاكتئاب، إذ ينبغي عدم السماح لمشاعر الاكتئاب بالتأثير على الاهتمام بالصحة، لذا يجب الحصول على القسط الكافي من النوم، وتناول الغذاء الصحيّ.

ممارسة التمارين الرياضية

تعمل الرياضة على تحفيز إفراز هرمون الإندورفين الذي يساعد على تحسين المزاج، وزيادة النشاط.

امنحى نفسك السلام..

الشعور الدائم بالأسف والغضب والحزن والاكتئاب واجترار المواقف السيئة والأخطاء التى ارتكبها الشريك بحقك لن يجنى عليكِ شيئًا إلا المزيد من الكآبة والحزن، لذا امنحى لنفسك الفرصة لأن تنسى وتتخطى التجربة.

نصائح لبداية حياة جديدة

الطلاق هو نهاية مرحلة في حياتك، وبداية مرحلة جديدة، عليكِ أن تحرصي أن تكون حياتك الجديدة أفضل وأجمل، إليكِ بعض النصائح التي تساعدك على البداية من جديد:

اكتشفي نفسك من جديد: اجلسي مع نفسك وفكري في الأمور التي تسعدك، واكتبي قائمة بها، فكري فيما ترغبين فعله في مستقبلك، واكتبي قائمة بأهدافك، اكتبي مهاراتك ونقاط قوتك وهواياتك، استرجعي كل الأمور التي تخليتِ عنها من أجل زواجك.

رتبي أمورك المادية: بعد الطلاق قد تكون الأمور المادية أصعب، خاصة إذا كنتِ تعتمدين على طليقك في التعاملات المادية، ولذلك ننصح بأخذ دورة سريعة في التعامل مع الميزانية الشخصية وترتيب أولوياتك المادية، خاصة في وجود أطفال.

كوني صداقات جديدة: الصداقات الجديدة تُشعرك بالحياة مرة أخرى، كل شخص تتعرفين إليه يعلمك كثيرًا من الأمور، ويجعل حياتك أكثر إثارة.

فكري في الارتباط مرة أخرى: لا مانع من التفكير في الارتباط مرة أخرى، إذا شُفي جرح تجربة الطلاق تمامًا.

كيف تتخطين الأكتئاب ما بعد الطلاق؟-صحيفة هتون الدولية-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88