البشرة والشعر

أهم الفيتامينات المفيدة للبشرة

الفيتامينات تلعب دوراً مهماً في الحصول على بشرةٍ صحيّة، ويمكن الحصول عليها من خلال الغذاء، أو المكمّلات، أو الكريمات، حيث إنّها تمنح البشرة المزيد من الصّحة والشّباب والنّضارة، ومن الجدير بالذّكر أنّ جميع حالات البشرة مثل: حب الشّباب، والصّدفيّة، وشيخوخة البشرة هي عبارة عن مظاهر لاحتياجات الجسم الداخليّة، بما في ذلك احتياجات الجسم الغذائيّة، حيث إنّ البشرة تحتاج إلى التغذية من الداخل والخارج، فالحصول على الكمية الكافية من الفيتامينات يُقلّل من البقع الداكنة، والاحمرار، والتجاعيد، والبقع الخشنة، والجفاف المفرط، وبالتّالي الحصول على بشرة شابة وصحيّة، ومن أفضل الفيتامينات للبشرة فيتامين ب المركب، وفيتامين أ، وفيتامين هـ، وفيتامين ج، و فيتامين

فيتامين A
يساهم فيتامين A في التحكم في صبغة الميلانين التي تساهم في منح الجلد لونه، كما أنه يساعد على تحفيز إنتاج خلايا البشرة الجديدة، لذلك يساهم فيتامين A في سرعة استبدال خلايا حماية البشرة المعرضة لأشعة الشمس والتي تعاني من الاسمرار بخلايا جديدة أكثر بياضاً.
يمكنك الحصول على فيتامين A عن طريق تناول الخضروات والفواكه الخضراء الداكنة أو الصفراء مثل (البروكلي، السبانخ، البطاطا الحلوة، الكنتالوب، الجزر، والمشمش) كما يتوافر فيتامين A وكذلك في الحليب والجبن والبيض.
كذلك يوجد أهمية كبيرة لفيتامينات A للشعر، حيث يعمل على تحفيز بصيلات الشعر لإنتاج المادة الدهنية التي تحافظ على نعومة وترطيب فروة الرأس والشعر. كما يساعد على تنظيم إنتاج حمض الريتينويك اللازم لإنبات الشعر الجديد.
للتعرف علي المزيد يمكنك أيضاً التعرف على فوائد فيتامين د 10000 لصحة الجسم وفوائد أقراص فيتايامي لصحة الجسم، كذلك الاطلاع على افضل حبوب كالسيوم مع فيتامين د وأهميته للجسم والبشرة.

https://alhtoon.com/
2- فيتامين B
بعكس باقي الفيتامينات فإن افضل الفيتامينات B ليس مجرد فيتامين واحد وإنما هو مركب يضم 8 فيتامينات مستخلصة وهي (B1- B2- B3- B5- B6- B7- B9- B12) والتي يعمل كل منها على تحقيق استفادة محددة للبشرة والشعر.
يسرع فيتامين B1 عملية الأيض الخلوي، ويعزز صحة البشرة كما يحافظ على لون صحي للبشرة ويحمي من الإكزيما، فيما يعد فيتامين B11 أحد مضادات الأكسدة التي تساعد على زيادة الدورة الدموية وبالتالي تأخير ظهور علامات تقدم السن والشيخوخة، أما فيتامين B2 فإنه يساهم في التخلص من حب الشباب.
في نفس الوقت، يعمل فيتامين B5 على الحد من تكوين الزيوت الدهنية على البشرة وبالتالي يقلل من فرص تكوين حب الشباب والعناية بالبشرة ولذا فإنه عنصر أساسي في أي من مستحضرات التجميل المخصصة لأصحاب البشرة الدهنية رغم قدرته على المحافظة على الرطوبة. كما أن استخدام فيتامين B5 هام في نمو أفضل وإنتاج خلايا الجلد الجديدة لمكافحة مرض الأكزيما.

https://alhtoon.com/
فيتامينD
تقوم البشرة بتصنيع هذا الفيتامين عندما تمتصّ أشعة الشمس. ويعمل كل من الكبد والكلى على توزيع هذا الفيتامين في الجسم للسماح له بأن يساهم في تصنيع خلايا جديدة.
تتأثر البشرة بفوائد هذا الفيتامين، ولتجنّب أي نقص فيه يُنصح بالمواظبة على التعرض المباشر للشمس لمدة 10 دقائق يومياً بالإضافة إلى تناول الأطعمة المدعّمة بهذا الفيتامين مثل حبوب الفطور، الزبادي، وعصير البرتقال. هذا بالإضافة إلى التركيز على تناول الأطعمة التي تتميّز بغناها الطبيعي بهذا الفيتامين مثل أسماك السلمون، والتونا، والقد. أما عند النقص فيه فغالباً ما يصف الطبيب علاجاً يعوّض عن هذا النقص ويمتد على عدّة أشهر.
فيتامين C
يتوفر هذا الفيتامين في طبقات البشرة، وهو يتمتع بخصائص مضادة للأكسدة ومُعزّزة لإنتاج الكولاجين. ولذلك نجده يدخل في تركيبة العديد من المستحضرات المضادة للتجاعيد.
يساهم تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينC في تعزيز مفعول كريمات الحماية من الشمس ويخفّف من تلف الخلايا كما يساعد على تفعيل آليّة تجددها. وهو يؤمن وقاية من جفاف الجلد ويؤخّر ظهور علامات الشيخوخة على البشرة كونه يساعد في تصنيع الكولاجين الضروري لصحة الخلايا وشبابها.
تعتبر الحمضيّات مصدراً أساسياً للفيتامينC، كما نجده أيضاً في الفراولة، والبروكولي، والسبانخ. ويمكن الحصول عليه من المكمّلات الغذائية عند الحاجة، كما أنه يدخل في تركيبة العديد من كريمات العناية بالبشرة التي تعالج الجفاف، والاحمرار، والتجاعيد، والبقع البنيّة.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

https://alhtoon.com/

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88