علوم طبيعيةعلوم وتقنية

البراكين الأخطر في العالم

يعد #البركان ظاهرة من أشهر #الظواهر الطبيعية في العالم، وهو ثقب في سطح الأرض تنبثق من خلاله الحمم البركانية، والغازات الساخنة، والرماد، والأبخرة، وغيرها من المواد إلى سطح الأرض، وللبراكين دور كبير جداً في تكوين الغلاف الجوي للأرض والمحيطات والقارات، فهي توجد على اليابسة وتحت المحيطات (حيث يطلق عليها الجبال البحرية)، وتتشكل البراكين وفقاً للنظرية الجيولوجية التي تسمى تكتونية الصفائح، حيث تنقسم قشرة الأرض إلى صفائح صلبة مختلفة تطفو على سطح الكوكب، وتتحرك الصفائح استجابة للضغط الشديد الناتج عن تحركات التيارات التي تحمل الطاقة الحرارية من مركزها إلى السطح، ويسمي الجيولوجيون البراكين بفترات نشاطها، فإذا كان البركان ينفجر، فإنه يسمى نشطاً، وإذا لم ينفجر البركان في الوقت الحالي ولكن قد ينفجر في المستقبل، فيطلق عليه اسم البركان الخامد، أما إذا توقف البركان عن الثوران إلى الأبد، فإنه يسمى البركان المنقرض.
البراكين الأخطر في العالم -صحيفة هتون الدولية-

البراكين الأنشط حول العالم

بركان إيافيالايوكول – أيسلندا:

اشتهر بركان إيافيالايوكول في أيسلاندا بسبب ثورانه منذ مدة قصيرة، وذلك عام 2010، إذ أحدث الرماد المنبعث منه أزمة في حركة الملاحة الجوية العالمية وتسبب في تحويل العديد من الرحلات أو إلغائها.

كما يتميز هذا البركان بغطاء جليدي يغطي فوهته، وهي سمة ساعدت في شهرته وتميزه عن بقية البراكين النشطة اليوم.
البراكين الأخطر في العالم -صحيفة هتون الدولية-
مونت نيراجونجو – كونجو:

يضم بركان مونت نيراجونجو واحدة من أكبر بحيرات الحمم البركانية في حفرته الرئيسية خلال العصر الحديث، ويقع في حديقة فيرونغا الوطنية في جمهورية الكونغو الديمقراطية.

يتميز هذا البركان بنشاطه المستمر فمنذ عام 1882، ثار البركان 32 مرة، ويشكل خطرا كبيرا على المناطق المحيطة به بسبب تدفقات الحمم البركانية.
البراكين الأخطر في العالم -صحيفة هتون الدولية-

مونت فيزوف – إيطاليا:

يقع بركان مونت فيزوف على بُعد 9 كيلومترات فقط من مدينة نابولي الإيطالية، إذ يعد أقرب البراكين لتجمع سكني بتلك الكثافة، مما يجعله الأخطر، وتشير بيانات مراقبة نشاطه أنها مسألة وقت فقط قبل أن يثور مونت فيزوف ثوراناً خطيراً.
البراكين الأخطر في العالم -صحيفة هتون الدولية-
بركان تال – الفلبين:

برز هذا البركان لتسببه بعدد مرتفع من الوفيات بسبب نشاطه المستمر وقربه من مناطق مأهولة بالسكان، إذ سُجل له 33 ثوراناً ويقع على مقربة من مانيلا.

آخر ثوران له سجل عام 1977، لكن عام 1991 رصد العلماء علامات تدل على أن انفجاره الكبير قد يكون قاب قوسين أو أدنى.

البراكين الأخطر في العالم -صحيفة هتون الدولية-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88