علوم طبيعيةعلوم وتقنية

مرور #كويكب كبير اليوم بين #الأرض والقمر

مرور #كويكب كبير اليوم بين #الأرض والقمر  #وكالة الفضاء الأوروبي تعلن أنّ# كويكباً كبيراً سيمرّ اليوم بين الأرض والقمر، مشيرة إلى أنّ هذا الحدث الذي لا يحدث إلا مرة كلّ عشر سنوات لا يشكّل أيّ خطر وسيكون بمثابة تدريب لتقنيات الدفاع الكوكبي.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

ويُقدّر قطر الكويكب الذي أُطلقت عليه تسمية “2023 دي زي2” بما بين 40 و70 متراً ـ وهو حجم يكفي لمحو مدينة كبيرة إذا ما اصطدم بالأرض.

وأوضح ريتشارد مويسل رئيس مكتب الدفاع الكوكبي في وكالة الفضاء الأوروبية  لوكالة فرانس برس أن الكويكب سيمرّ في الساعة 19,49 بتوقيت غرينتش من يوم السبت “قريباً جداً” من الأرض، أي على مسافة أقلّ من ثلث تلك التي تفصل الأرض عن القمر، مطمئناً في الوقت نفسه أنّ لا داعي للقلق.

ورُصد الكويكب للمرة الأولى في 27 فبراير من قبل مرصد في لا بالما، إحدى جزر الكناري الإسبانية.

سيتيح اللقاء القريب لعلماء الفلك فرصة دراسة صخرة فضائية من مسافة تزيد قليلاً على 68 ألف كيلومتر. على بعد أقل من نصف المسافة من هنا إلى القمر، سيكون الكويكب مرئياً من خلال المناظير والتلسكوبات الصغيرة.

وتمرّ كويكبات صغيرة قرب كوكب الأرض كلّ يوم، لكنّ مرور مثل هذا الجسم الكبير بهذا القرب من الأرض يحدث مرّة كلّ عشر سنوات فقط، بحسب مويسل.

يرى علماء الفلك في الشبكة الدولية للتحذير من الكويكبات، أنها ممارسة جيدة للدفاع الكوكبي – عندما يتم اكتشاف كويكب خطير يمكن أن يضرب الأرض، وفقاً لوكالة «ناسا».

وأشار مويسل إلى أن هذا سيكون بمثابة تمرين على كيفية “تعامل الشبكة مع مثل هذا التهديد” في المستقبل.

والجدير بالذكر لن يظهر الكويكب في طريقنا مرة أخرى حتى عام 2026. في البداية بدا أن هناك فرصة ضئيلة لأن يضرب الأرض عند عودته، لكن العلماء استبعدوا ذلك لاحقاً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88