علوم طبيعيةعلوم وتقنية

“آي سبيس” تعلن عن فقدان الاتصال بمركبة الفضاء “هاكوتو آر”

“آي سبيس” تعلن عن فقدان الاتصال بمركبة الفضاء “هاكوتو آر” شركة “آي سبيس” اليابانية تعلن عن فقدان الاتصال بمركبة الهبوط “هاكوتو آر” التي تحمل على متنها المستشكف الإماراتي “راشد”، ولم تتمكن من تأكيد هبوط المركبة على سطح القمر.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية


وقال مركز محمد بن راشد للفضاء إن فريق “آي سبيس” يستمر بدراسة الوضع، وسيقدم المستجدات عند انتهاء ذلك.


وفي حال نجاح عملية الهبوط، ستكون الإمارات الدولة الأولى عربيا والرابعة عالميا التي تحقق هذا الإنجاز، وفق ما أوردت وكالة أنباء الإمارات “وام”.


وكانت “وام” كشفت أن المستكشف “راشد” سيهبط في منطقة ماري فريغوريس”، وتحديدا موقع “فوهة أطلس”، الذي لم يتم اكتشافه من قبل.


ويمثل المستكشف “راشد” إضافة علمية نوعية في مجال علوم الفضاء، حيث يستهدف:


دراسة تربة القمر.


دراسة الخصائص الحرارية لتضاريس سطحه.


معرفة التأثير الكهروضوئي لسطحه.


اختبار قدرة المواد على عدم الالتصاق بجزيئات تربته.


دراسة قابلية الحركة على سطح القمر، وتطوير تقنيات الروبوتات الخاصة بأنظمة مركبات الاستكشاف.


ويمثل المستكشف راشد إضافة علمية نوعية في مجال علوم الفضاء، حيث يستهدف دراسة تربة القمر، ودراسة الخصائص الحرارية لتضاريس سطحه، ومعرفة التأثير الكهروضوئي لسطحه، واختبار قدرة المواد على عدم الالتصاق بجزيئات تربته، ودراسة قابلية الحركة على سطحه، وتطوير تقنيات الروبوتات الخاصة بأنظمة مركبات الاستكشاف.


وكان من المفترض أن يهبط المستكشف راشد في منطقة لم تختبرها مهمات استكشاف القمر السابقة، وبالتالي فإن البيانات والصور التي يوفرها سوف تكون حديثة وجديدة وذات قيمة عالية، حيث تم تزويده بكاميرات ثلاثية الأبعاد، ونظام تعليق وأنظمة استشعار واتصال متطورة، وهيكلاً خارجياً وألواحاً شمسيةً لتزويده بالطاقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88