استشارات قانونيةالبيت والأسرة

جنحة الضرب في القانون المصري

جنحة الضرب في القانون المصري من الجنح المهمة في اللوائح القانونية الخاصة بكل دولة، وتعد جنحة الضرب أو الجرح في حال كونه بسيطًا من الجنح البسيطة من حيث قوانين عقوباتها أو شروط ثبوتها والحكم فيها وغير ذلك، لكنها أولًا وأخيرًا جنحة قانونية ولا بدّ من الوقوف عليها وبيان عقوباتها وأحكامها في مصر، إضافة إلى أن الضرب اعتداء على النفس، وحفظ النفس من الضرورات الخمس في الإسلام.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

تعد جنحة الضرب من الجنح البسيطة مقارنة بغيرها؛ تبعًا لأنواع الجرائم وعقوباتها في القانون المصري، ما دامت لم تصل إلى مرض الضحية أو عدم قدرته على أداء مهامه الأساسية مدة أكثر من 20 يومًا.

لكن في حال تسبب الضرب هذا في مرض المجني عليه وأعاقه عن ممارسة الأعمال الأساسية الشخصية أكثر من 20 يومًا تصبح جنحة ضرب مشددة وتكون عقوبتها شديدة وفقًا للمادة رقم (241) من عقوبات القانون المصري.

شروط ثبوت جنحة الضرب في القانون المصري

تشدد القانون المصري في أدلة إثبات الجرائم كافة كالتزوير والاختلاس وغيرهما، ولكي تستطيع ثبوت جنحة الضرب في القانون المصري، لا بدّ من توافر عدة شروط، هي:

إثبات جنحة الضرب (الجريمة) في محضر رسمي بقسم الشرطة.

إثبات شهادة أمين شرطة أو ضابط يكون ممن حرروا المحضر، أنه شاهد آثار التعدي نتيجة الضرب عليك.

أن يكون معك تقرير طبي في نفس وقت حدوث واقعة الضرب قبل مرور 12 ساعة عليها لا أكثر.

تطابق التقرير الطبي مع المحضر من حيث: آثار الضرب والأداة المستخدمة فيه، لتوافق الأدلة أمام القانون.

عقوبات جنحة الضرب في القانون المصري

تتنوع عقوبات جنحة الضرب في القانون المصري وفقًا لنوع الإصابة والضرر الذي أحدثه فعل الضرب، ففي العموم يعد الضرب من أعمال التعصب الشديد للغاية، فالشخص يلغي تفكيره ومنطقيته ويسلم فكره إلى الشيطان الذي يدفعه لضرب من أمامه أو الانتقام منه عن طريق الضرب، ونستعرض منهم النماذج الآتية.

جنحة الضرب دون إصابة في القانون المصري:

وذلك في حال شخص ضرب شخصًا آخر لكن المجني عليه لم يصاب بأي آثار أو جروح أو كدمات، فواقعة الضرب هنا دون إثبات حالة.

ولذلك لا يوجد له قانون عقوبة.

جنح الضرب البسيطة في القانون المصري:

ويقصد بها في حال كانت آثار الضرب أو التعدي على المجني عليه تتطلب علاج مدة أقل من 20 يومًا، تكون العقوبة فيها الحبس عدة أشهر أو سنة، أو دفع غرامة مقدارها من 10 جنيه إلى 20 جنيه مصري.

لكن في حالة كانت واقعة الضرب تكون العقوبة الحبس ولا يتم قبول الغرامة أو وقف تنفيذ الحكم.

جنح الضرب المشددة:

تكون جنحة الضرب مشددة في القانون المصري في حال تم إثبات أن المجني عليه يحتاج إلى علاج مدة أكثر من 20 يومًا، والعقوبة في هذه الجنحة السجن مدة عام إلى عامين، أو دفع غرامة مالية مقدارها 10 جنيهات أو العقوبتان معًا، وهذه الإصابات الشديدة تكون مثل:

الكسور بأنواعها.

الإصابات التي سببت ارتجاجًا في المخ.

الجروح المتقيحة الكبيرة.

الإصابات التي أثرت في الجهاز العصبي.

عمليات فتح البطن.

الحروق الجسيمة.

جناية الضرب الذي أدى إلى حدوث عاهة مستديمة:

أي في حال أدى الضرب إلى حدوث عاهة للمجني عليه، فتكون جناية وليست جنحة!

تختلف العقوبة وفقًا لنوع الضرب والنية من قبل المتهم؛ فإذا كان الضرب مع سبق الإصرار والترصد كانت العقوبة في القانون المصري من 3 إلى 10 سنوات.

وإذا كان الضرب بنية غير مقصودة من الجاني أو نتيجة مناوشات بين الطرفين، تكون العقوبة من 3 إلى 5 سنوات.

حيث تنص المادة رقم (240) من قانون العقوبات “على أن كل من جرح غيره وضربه وتسبب له في أذية عضو من جسده أو قطعه أو تسبب له في فقدان بصره أو فقد عين واحدة من العينين، يعاقب بالسجن من 3 إلى 5 سنوات، لكن في حال كان فعل الضرب بنية مسبقة بقصد الأذى يحكم بالأشغال الشاقة مدة من 3 إلى 10 سنوات”.

وفي حال وجود عاهة مستديمة فإن القانون لا ينظر نهائيًّا في مدة العجز عن العمل، ويجب التأكد من أن العاهة التي حدثت نتيجة فعل الضرب والتعدي ووقتها لا يهم أن الفاعل قصد إحداثها أو لم يقصد، فالمتهم يحاسب على قصده الاحتمالي لا على نيته.

ويشترط قيام رابطة السببية بين المرض والعجز والضرب المؤدي لذلك، بمعنى أن العاهة حدثت نتيجة فعل الجاني، مثال: في حالة وقوع جنحة ضرب وكسر ذراع شخص ما بواسطة شخص آخر وركب الشخص المجني عليه في عربة الإسعاف، وفي أثناء الطريق قلبت العربة وأدت إلى انقطاع ذراع المجني عليه؛ فهنا انقطعت علاقة السببية بين الفعل والأثر المترتب عليه، فيعاقب المجرم عن الضرب والإصابة في الصورة العادية لا عن جنحة ضرب أدت إلى حدوث عاهة مستديمة.

وفي حال استمرار مدة المرض نتيجة الضرب فترة طويلة مع استمرار العلاج وحرص المجني عليه على سلامة نفسه يتحمل المتهم النتيجة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88