سفر وسياحة

مغارة جعيتا بوادي نهر الكلب ببيروت

مغارة جعيتا عبارة عن كهوف من الحجر الجيري الكارستي التي يبلغ طولها حوالي 9 كيلومترات، وهي مكوّنة من نظامين منفصلين ولكنهما مترابطين معاً، وتقع الكهوف في وادي نهر الكلب في منطقة جعيتا على بعد 18 كيلومتراً من العاصمة اللبنانية بيروت، وعلى الرغم من وجود حياة في الكهوف في عصور ما قبل التاريخ إلا أن الكهف السفلي لم يُعاد اكتشافه إلا في عام 1836، كما لا يمكن زيارته إلا عبر قاربٍ وذلك لأن نهراً تحت الأرض يجري خلاله يوفر مياهاً عذبة يشربها أكثر من مليون مواطن لبناني. تعدّ مغارة جعيتا اللبنانية واحدة من الأماكن المؤهّلة لمجموعة عجائب الدنيا السبع، وقد أصبحت المغارة واحدة من أهم الأماكن السياحية في لبنان.

وهي عبارة عن ممر يبلغ طوله 120 متر يليه مباشره مجموعه من القباب والمرتفاعات المشكلة والمنحوته على شكل كريستالي رائع بفعل المياه الكسلية.

https://alhtoon.com/

تم اكتشافها على يد الامريكي وليام طمسون الذي اكتشف ان لها امتداد جوفي عميق

علما بان تكلف دخول هذه المغار هي 18 الف ليرة اي بقيمة 10 دولارات حيث يقلك التلفريك الى المغارة العليا والقطار في المغاره السفلى

ـ يوجد داخل المغارة 3 مطاعم وعدة استراحات وتحرص ادارة المغارة على اقامه حفلات شعرية وموسيقية دائمة.

وهي عبارة عن مغارتين مغارة عليا وسفلى.

المغارة العليا

افتتحت المغارة العليا منها في يناير 1969، بعد أن تم اكتشافها عام 1958 وتأهيلها للزيارة على يد المهندس والفنان والنحات اللبناني غسان كلينك . وذلك في في احتفالية موسيقية أقيمت داخلها اعدها خصيصاً لهذه المناسبة الموسيقار الفرنسي فرنسوا بايل . وشهدت المغارة العليا بعد فترة مهرجاناً موسيقياً مماثلاً في شهر نوفمبر من العام عينه، عزفت فيه مقطوعات عالمية للموسيقار الالماني كارل هاينز شتوكهاوزن. وتتميز هذه الطبقة من المغارة بأنها تمنح زوارها متعة السير على الاقدام لمسافة، بعد عبور نفق يبلغ طوله حوالي 120 متر ، ليطل في الممرات بعد ذلك على الأقبية العظيمة الارتفاع، والموزعة فيها الأغوار بالاضافة إلى الصواعد والهوابط والاعمدة الكلسية وما إليها من اشكال مبهرة.

المغارة السفلى

يعود تاريخ اكتشاف المغارة السفلى إلى ثلاثينات القرن ال19 مع رحلة للمبشر الاميركي وليام طومسون. وكان طومسون قد توغل فيها حوالي 50 متراً. وبعد أن اطلق النار من بندقية الصيد التي كان يحملها وأدرك من خلال الصدى الذي احدثه صوت إطلاق النار أنه للمغارة امتداداً جوفياً على جانب كبير من الاهمية.

معلومات مفيدة عند زيارة المغارة

ممنوع التصوير داخل مغارة جعيتا.

الوقت اللازم لزيارة الكهف كاملًا، حوالي ساعتين.

الرسوم المدفوعة تغطي تكلفة جميع مناطق الجذب التي تريد زيارتها في المغارة.

الكهوف غير مجهزةٍ لدخول الكراسي المتحركة إليها والتجول فيها.

يتضمن الكهف كاملًا مطاعم ومحلات هدايا، وحدائق بالإضافة لحديقة حيواناتٍ صغيرة، كما يتضمن عرض مقاطع فيديو عن الكهوف.

الأوقات المخصصة للزيارة هي كل أيام الأسبوع من الساعة التاسعة صباحًا وحتى الخامسة مساءً، في حين تُغلق يوم الأثنين فقط.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88