البيت والأسرةتربية وقضايا

التعامل مع السلوك العدواني لطفلك

العدوان جزء من عملية التطور الطبيعي للأطفال الصغار، حيث يستخدم كوسيلة للتواصل قبل إنشاء المهارات اللفظية.

عادةً ما تبدأ عدوانية الطفل الدارج في عمر 17 شهرًا وتميل إلى الذروة بين 18 و24 شهرًا، تُعد نوبات غضب الأطفال تعبيراً طبيعياً عن الإحباط.

بعض النصائح للتعامل مع الطفل العدوانى وهى:

ابق هادئا

عندما يعبر الطفل عن الكثير من المشاعر ، ويلتقي الوالدان بمزيد من المشاعر ، يمكن أن يزيد ذلك من عدوانية الطفل” بدلًا من ذلك ، حاول أن تصوغ التنظيم العاطفي لطفلك.

لا تستسلم لنوبات الغضب أو السلوك العدواني

على سبيل المثال ، إذا كان طفلك يمر بنوبة غضب في محل البقالة لأنه يريد نوعًا معينًا من الحبوب ، فلا تستسلم له وشرائه هذا يعزز السلوك غير اللائق.

احرص على أن يكون طفلك جيدًا

كافئ السلوك الجيد ، حتى عندما لا يفعل طفلك أي شيء خارج عن المألوف إذا كان وقت العشاء خاليًا من المشاكل ، فقل: “أنا حقًا أحب الطريقة التي تصرفت بها في العشاء.” المكافآت والجوائز ليست ضرورية إن التقدير والثناء هما أمران قويان بمفردهما.

ساعد طفلك على تعلم التعبير عن نفسه من خلال تسمية المشاعر

على سبيل المثال ، قد تقول ، “يمكنني القول أنك غاضب حقًا الآن.” هذا يؤكد صحة ما يشعر به طفلك ويشجع التعبير اللفظي بدلاً من التعبير الجسدي، يمكن أن يساعد فتح الأرضية للمحادثة في إيجاد طرق للتخلص من مشاعرهم بطريقة صحية.

تعرف على أنماط طفلك وحدد المحفزات

هل تحدث نوبات الغضب كل صباح قبل المدرسة؟ اعمل على تنظيم روتينك الصباحي قسّم المهام إلى خطوات بسيطة ، ووجه تحذيرات تتعلق بالوقت مثل ، “سنغادر في غضون 10 دقائق.” ضع أهدافًا ، مثل الوصول إلى المدرسة في الوقت المحدد أربعة أيام من أصل خمسة. ثم كافئ طفلك عندما يحقق هذه الأهداف.

ابحث عن المكافآت المناسبة

لا تركز على الأهداف المالية أو المادية بدلاً من ذلك ، جرب مكافآت مثل نصف ساعة من الوقت الخاص مع والدتك أو والدك ، أو اختيار ما تأكله الأسرة على العشاء أو اختيار ما تشاهده العائلة في ليلة الفيلم.

نصائح للتخلص من السلوك العدواني لدى طفلك:

تكوين صداقة بين الآباء والأطفال:

 توضح:” لابد من العمل على تكوين الصداقة مع الطفل فهو أمر صحي يجعل طفلك في حالة جيدة”

تعزيز السلوك الإيجابي:

كلما قام الطفل بعمل جيد عزز سلوكه بالمكافأة حتى لو بسيطة ولكنها ستشجع الطفل على تكرار السلوك الإيجابي كلمات الشكر والثناء والمدح أمور ضرورية في كف سلوكيات العنف، تعلم أن تشكر الطفل وتمدحه وتثنى عليه وتعمد أن تشكره أمام الآخرين وتذكر أفعاله ومواقفه الجيدة.

يجب أن يكون هناك نموذج القدوة:

ضروري أن يجد الطفل نموذجا جيدا يحتذى به ويقلده فعلى الآباء أن يكونوا قدوة لأطفالهم عند حدوث موقف يكون فيه الطفل عدواني، عليك أن تحتوي الطفل وتهدئ منه ولا تعاقبه أثناء غضبه ولكن عليك ان تجعله يهدأ أولا ثم ابدأ في مناقشته حول تصرفه ودرب الطفل على ضبط غضبه.

تقليل وقت الشاشات:

 من الضروري ألا يقضي الطفل الكثير من الوقت أمام الشاشات سواء التلفزيون أو التابلت أو الموبايل، واستثمار الوقت فيما يفيد، فزيادة الساعات أمام الشاشات تجعل الطفل أكثر ميلا للعنف والعدوانية.

ممارسة الرياضية بشكل منتظم:

من المفيد تنمية مهاراته وضبط سلوكه في اتجاه آخر غير العدوانية بممارسة الرياضة والدفاع عن النفس.

التوازن بين الثواب والعقاب:

التوازن بين العقاب والثواب أي عدم الإفراط في أساليب العقاب والقسوة من الأبناء وعدم التهاون والتفريط والمبالغة في الثواب أو عند استحسان سلوك قام به الطفل بالتوازن يعيد إعداد الطفل بشكل يحقق له أقل عدوانية وعنف.

التعامل مع السلوك العدواني لطفلك -صحيفة هتون الدولية-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88