البيت والأسرةتربية وقضايا

الأب النرجسي و كيفية التعامل معه

يعتبر الأب النرجسي كابوس بالنسبة إلى أولاده, ذلك لأنه يمارس العديد من اساليب التلاعب معهم. بالإضافة إلى ذلك يقوم الاب النرجسي بتوجيه الكلام الجارح و الإساءات إلى أولاده. مما يؤدي إلى نشوء العديد من العقد و المشاكل النفسية.

مؤشرات الشخصية النرجسية

الحياة متمركزة حول ذاتهم و لديهم شعور مبالغ فيه بأهمية الذات التي تؤدي بهم إلى الاعتقاد أنهم كانوا متفوقون ويستحقون هم فقط الأفضل.

استخدام الناس من أجل مصلحتهم الخاصة والاستفادة من الآخرين، لدرجة استغلالهم عندما تناسبهم أحداث تجمعهم كي يبدو أن الجميع يهتمون بهم، أو على الأقل كانوا يتوقعون ذلك منهم.

 

تظهر لديهم الأا أو الكاريزمية فهم يرون أن الجميع يريدون أن يكونوا من حولهم والترجسي يستمتع بنظرات الإعجاب من الآخرين، كما يحبون أن يكونوا في دائرة الضوء

لا يملك أحد خيال مثلهم فالعظمة مغرية لهم، وهكذا تكون الأوهام نجاحهم، وهيبتهم وتألقهم و في كثير من الأحيان يبالغون في إنجازاتهم، وطموحاتهم وأهدافهم التي تكون غير واقعية.

لا يتقبلون النقد و لا شئ يقتلهم مثل النقد و الاغلبية منهم يقطعون علاقاتهم بمن ينتقدونهم او يحاولون ايذائهم، و نوبات غضبهم مخيفة فمنهم من يصاب بجنون الغضب، و غضبهم قد يضر بمن امامهم.

متحفظون و غير متعاطفون فغالبا ما يجد النرجسيون صعوبات في التعاطف مع الاخرين، فهم يتجاهلون كيف يشعر الاخرون و يقللون من مايشعرونه، على الرغم من كونهم حساسون لما يشعرون هم به ولكن تجاه البعض الاخر فلا اي اعتبار، يتفاخر الاب النرجسي باولاده اكثر من اهتمامه بهم، و يهتم بما يعتقده الاخرو حوله اكثر من مايظنه اولاده به وهذه حقيقة محزنة.

كيفية التعامل مع الأب النرجسي

يُظهر الأب النرجسي حبًا للذات فيميل إلى الانشغال بالنفس، والتقليل من الاهتمام لمشاعر أو عواطف أبنائه، فقد وُجد أن اضطراب الشخصية النرجسية من الممكن أن يغير الوظائف العقلية الطبيعية للإنسان أو يعطلها، لذلك إذا كان الأب يعاني من النرجسية، فيجب التذكر أن سلوكه ليس من اختياره، على الرغم من أنه قد يكون مسيئاً ومحبطاً. وللتعامل مع الأب النرجسي عدة طرق، منها ما يأتي:

إذا كان قضاء الوقت مع الأب يشكل مصدر قلق أكثر من عدم قضاء الوقت معه، فقد يكون من الأفضل الحفاظ على مسافة بينكما.

تقليل سقف التوقعات في التعامل مع الأب، للحد من الإحباط وحصول المزيد من خيبات الأمل.

الاستجابة بهدوء للأشياء التي قد يقولها الأب، لأنه غالباً ما سيكون انفعاليًا وسريع الغضب، ومن المهم المحافظة على أعصابك عندما يقول الأب أشياء قد تزعجك. طلب المساعدة من الأصدقاء والأقارب، حيث إن الحصول على دعم الأصدقاء وأفراد الأسرة عندما يتفاعل الأبناء مع آبائهم يساعد على تقليل الشعور بالوحدة والضعف.

إدراك أن سلوكه ليس طبيعياً، ومن الصعب الفوز عليه لأنه يحب أن يشعر بالسيطرة، وعدم تقديم التنازلات لأنه غالباً سيتلاعب بالموقف لصالحه.

محاولة تقبله لأن محاولة تغييره تكاد تكون مستحيلة، وتذكر أن أفعاله هي نتيجة لما يشعر به من مشاعر سلبية.

تجاهل بعض تصرفات ومحاولاته التي قد تشعر الابن بالوهم أو الجنون. الرفق به فهو في أعماقه يهتم بأبنائه، وهو شخص حساس في النهاية ويحتاج إلى التعاطف والاهتمام.

إعطاء الأولوية للنفس، ومحاولة التعاطف معها والتخفيف عنها. الوضوح في الخطط والنوايا مع الأب، سيقلل هذا من ردات فعله المفاجئة.

قد يشوه الأشخاص ذوو الشخصيات النرجسية نظرة الشخص إلى نفسه بسبب إهمالهم ونقدهم المستمر له، فمن المهم أن يتم التأكيد على هويتك وثقتك بنفسك بناءً على ما تعرفه عن نفسك، وليس بناءً على كلامه الذي لا صحة له.

الأب النرجسي و كيفية التعامل معه -صحيفة هتون الدولية-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88