المظهر والأزياء

كيف تعرف الماس إذا كان حقيقي أو مغشوش

يجب الحذر عند شراء الماس،  بسبب  ظهور الأحجار الكريمة  المقلدة التي تباع على أنها الأحجار أصليه .

فيجب أن تكون قادر على معرفة إذا كان الماس أصلي أو مغشوش .

هناك بعض الأحجار التي تشبه  الماس من حيث اللمعان والممثلة مثل حجر الزركون ، وتباع أحيانا هذه الحجارة  على أنها الماس  اصلى  من قبل البائعين  عديمي الضمير، في هذه السطور سنوضح لك بعض العلامات والاختبارات التي تحدد لك إذا كان الماس حقيقي أو مغشوش.

ـ اختبار الماء للتحقق من الماس الحقيقي

ابحث عن كوب شرب بالحجم الطبيعي واملأه بالماء، أسقط قطعة الماس في الكوب بحذر، إذا غرقت قطعة الألماس، فهذا دليل عل أن ألماسة حقيقية، أما إذا كانت تطفو تحت الماء أو على سطحه، فلديك قطعة مزيفة، فالماس الحقيقي ذو كثافة عالية، لذلك يوضح اختبار الماء ما إذا كان قطعة الماس التي لديك تطابق هذا المستوى من الكثافة أم لا.

ـ فحص  بالبخار :

قرّب الماسة الى فمك و أنفخ فوقها  حتى يتكون على سطحها  بعض الضباب فإذا تكون و أحتفظت بالضباب لأكثر من ثلاثة ثواني فهي مزيفة على الارجح أما إذا  زال الضباب بسرعة جدا فالماس  حقيقي. التفسير: سطح الماس على نحو سلس جدا، فإن سطحه لا يحتفظ  بالماء والبخار أبدا مثل الزجاج .

– فحص بالعدسة المكبرة :

أنظر الى سطح  الماسة بالمكبرة . إذا لاحظت هناك بعض الخدوش الصغيرة على حواف سطحها فالماسة مزيفة و لا تعدوا كونها قطعة من الزجاج . فالماس الحقيقي هو حجر من الصعب جدا أن تحدث به خدوش لأنه صلب جدا و مقاوم للصدمات.

ـ اختبار الضباب للتحقق من الماس الحقيقي

لاختبار الضباب، أمسك الماس أو الخاتم بين إصبعين وتنفسه بضخ من الهواء، سيتشكل ضباب خفيف على الماس بسبب الرطوبة والحرارة في أنفاسك، إذا تبدد الضباب على الفور، فإن الماس حقيقي، أما إذا استغرق الضباب عدة ثوانٍ حتى يتشتت، فمن المحتمل أنه ماس مزيف، وذلك نظراً لأن الماس ينقل الحرارة بشكل فعال، وبالتالي يشتت الحرارة بسرعة.

ـ اختبار مضاعفة الوجوه

يحتاج هذا الاختبار لعدسة مكبرة لفحص الحجر عن قرب، إذ يظهر حجر الألماس الأصلي أوجهًا مفردة وواضحة، بينما يظهر الحجر المزيّف أوجهًا مضاعفة أي مزدوجة.

ـ فحص العيوب

يتطلب فحص عيوب الحجر عدسة مكبرة، فحجر الألماس الأصلي يحتوي بشكلٍ طبيعيّ على بعض الشوائب التي تظهر كبقع سوداء ضمن البنية البلورية للحجر، أمّا إذا كان الحجر صافياً وخالياً من هذه الشوائب فهو حجر مقلّد، إلا أنّ الألماس لا يحتوي على شوائب على شكل فقاعات، وبالتالي ستكون المادة المصنعة منه زجاجاً، فهذه الشوائب هي الفرق بين الألماس والزجاج.

ـ اختبار الخدش:

يتم من خلال خدش الألماس بقطعة من الزجاج، وبناءً على درجة صلابة الألماس وفقاً لمقياس Mohs فإن الألماس الحقيقي سيخدش الزجاج، أما في حال كان مزيفاً فهو لن يترك أيّ أثر أو خدش على الزجاج.

ـ اختبار الجريدة أو الورق:

يستخدمان لحجارة الألماس الكبيرة، من خلال وضع الحجارة على الكتابة أو نقطة، في حال كانت الرؤية واضحةً فهذا يدلّ أنّ الألماس مزيف، أمّا في حال عدم القدرة على رؤية الكتابة أو النقطة فهذا يدلّ أنّ الألماس حقيقي، بسبب خاصيّة انكسار الضوء بشكل يعيق رؤية ما يقع تحته.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى