11المميز لديناتاريخ ومعــالممتاحف وأثار

“تاج محل” اعجوبة الفن الإسلامي في الهند

يُعتبر تاج محل ضريحاً ضخماً يقع في الهند، وقد شيّده الإمبراطور المغولي شاه جهان في الفترة بين 1631م و1653م. وذلك لتخليد ذكرى زوجته الأميرة ممتاز محل التي كان يحبها بشدة. يعتبر هذا الصرح واحداً من أجمل المباني المعمارية في العالم،.وتثير إعجاب الكثيرين بسبب البناء المتقن الذي يجمع بين الحضارة المغولية والإسلامية والهندية.

يتميز تاج محل بجمالية الرخام الأبيض الذي يتألف منه المبنى والتفاصيل الدقيقة المنحوتة فيه. والتي تتلألأ تحت أشعة الشمس والقمر، مما يجعله يبدو كأنه متغير اللون، مما يزيد من جماله.
"تاج محل" اعجوبة الفن الإسلامي في الهند -صحيفة هتون الدولية-

تمّ بناء تاج محل على يد الامبراطور المغولي شاه جاهان الذي حكم بين عامي 1628م-1658م، تخليداً لذكرى زوجته الراحلة ممتاز محل التي أحبها حباً شديداً، وممتاز محل أميرة فارسية مسلمة، كانت تُعرَف باسم أرجمند بانو بيجم  قبل زواجها، وقد التقى بها الامبراطور شاه جهان في سن الرابعة عشر، وأحبها وتزوجها عام 1612م بعد مرور خمس سنوات على لقائهما، وعلى الرغم من أنّها الزوجة الثالثة له، إلّا أنّه أحبها وفضّلها على باقي زوجاته؛ وذلك بسبب قوّة شخصيتها، وتواضعها، وجمالها، وقد كانت ترافق زوجها الامبراطور في جميع رحلاته، فهي رفيقته التي لم تكن تنفصل عنه أبداً.
"تاج محل" اعجوبة الفن الإسلامي في الهند -صحيفة هتون الدولية-

يكمن تفرد تاج محل في بعض الابتكارات الرائعة حقًا التي نفذها مخططو البستنة والمهندسون المعماريون لشاه جهان. أحد هذه الخطط العبقرية هو وضع القبر في أحد طرفي الحديقة الرباعية بدلاً من المركز الدقيق، مما أضاف عمقًا ومنظورًا ثريين للمنظر البعيد للنصب التذكاري.

أجزاء قصر تاج محل

المسجد

يتميز مسجد تاج محل بأنه واحد من أكثر المساجد شهرة في الهند والعالم، حيث يعد جزءاً أساسياً من القصر الشهير. ويعتبر المسجد مثالاً بارزاً للفن المعماري الإسلامي الهندي الذي تميز بالأناقة والجمال.

يقع المسجد داخل حديقة القصر، وهو عبارة عن مبنى رائع يتميز بالتصميم الأنيق والجميل. وتم بناء المسجد عام 1653 من قبل الإمبراطور شاه جهان، ويتميز بقبته الضخمة وأربعة أبراج جانبية مزينة بزخارف رائعة.

يتميز المسجد بمنارتين على جانبي البوابة الرئيسية، وتتميز هذه المنارتين بطولهما وأناقتهما. كما يتميز المسجد بقبته الضخمة التي تمتد لأعلى. وهي واحدة من أكبر القباب في الهند، وتزدان بزخارف إسلامية جميلة ومنحوتات ناعمة.
"تاج محل" اعجوبة الفن الإسلامي في الهند -صحيفة هتون الدولية-

المسجد لا يزال يستخدم لأغراض العبادة حتى اليوم، ويزوره الكثير من المصلين والزوار الذين يأتون للاستمتاع بالهدوء والروعة التي يتميز بها هذا المكان الرائع.

الحدائق الجميلة

تعتبر حدائق تاج محل من أكثر الأماكن جمالاً في الهند. حيث تحتضن هذه الحدائق المشهورة العديد من الأنواع المختلفة من الأشجار والنباتات الاستوائية والمعمرة. وتقع حدائق تاج محل في الجزء الخلفي من ضريح تاج محل، حيث تمتد على مساحة تبلغ حوالي 300 هكتار. وتتألف من ثلاثة أجزاء رئيسية: الجزء الأول الذي يوجد فيه الحدائق الرئيسية، والجزء الثاني الذي يضم نافورة مركزية، والجزء الثالث الذي يحتوي على منزل للضيوف والمقاهي والمطاعم.
"تاج محل" اعجوبة الفن الإسلامي في الهند -صحيفة هتون الدولية-

تم تصميم حدائق تاج محل على يد عالم البستنة الفارسي عبد الحق لعباسي. وقد استغرق بناؤها حوالي ثلاث سنوات، وافتُتِحت في عام 1653 م.

بركة ماء تاج محل

تقع بركة تاج محل في وسط الحديقة الكبيرة التي تحيط بالقصر، وهي من أجمل البرك في الهند. تُعرف البركة بالاسم الرسمي “بركة جوهر ساواي” وتمتد على مساحة واسعة تبلغ حوالي 1.5 هكتار، وتتميز بتصميمها الرائع والجميل.
"تاج محل" اعجوبة الفن الإسلامي في الهند -صحيفة هتون الدولية-

تمتد البركة على مساحة كبيرة من الحديقة الجميلة، وتُحيط بها أشجار ونباتات ذات ألوان رائعة وجميلة. وتعد البركة واحدة من أجمل الأماكن في الحديقة، حيث يمكن للزوار الاستمتاع بالجو الرائع والهدوء والسكينة.

ضريح الإمبراطور شان جهان وزوجته

يعتبر ضريح ضريح الإمبراطور شان جهان وزوجته من الأجزاء الأكثر أهمية في القصر، ويتميز بالتصميم الفني الرائع والزخارف المعمارية الدقيقة.
"تاج محل" اعجوبة الفن الإسلامي في الهند -صحيفة هتون الدولية-

ضريح الإمبراطور شاه جهان وزوجته ممتاز محل هو تحفة معمارية هندوسية-إسلامية تقع في مدينة أغرة في ولاية أتر برديش الهندية. تم بناء هذا الضريح بين عامي 1631 و1653 على يد الإمبراطور شاه جهان كنوع من التكريم لزوجته المحبوبة التي كان يعشقها بشدة. وهو يعد واحداً من أكثر المعالم السياحية شهرة في الهند.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88