11المميز لديناعلوم طبيعيةعلوم وتقنية

اكتشاف رواسب لبحيرة قديمة على سطح الكوكب الأحمر

كشفت دراسة أجرتها جامعتا كاليفورنيا وأوسلو، ونشرتها دورية “ساينس أدفانسيس”، أن حفرة جيزيرو على المريخ، التي كانت تحتوي في السابق على بحيرة، خضعت لفترات من التآكل على مدى دهور من التغيرات البيئية، مما يدعم فرص الكشف عن وجود حياة على المريخ.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

وتشير الدراسة إلى وجود بحيرة ملأت الحفرة في البداية، وترسبت الرواسب على أرضية الحفرة، ومع مرور الوقت، تقلصت البحيرة، وشكلت الرواسب التي يحملها النهر المغذي دلتا كبيرة، وعندما تبددت البحيرة، حدث التآكل، مما شكل السمات الجيولوجية المرئية اليوم، والتي رصدتها مركبة بيرسيفيرانس التابعة لناسا.

واستند البحث على عمليات المسح تحت السطح التي أجرتها المركبة ذات ست العجلات والتي بحجم السيارة على مدى عدة أشهر من عام 2022 حيث شقت طريقها عبر سطح المريخ من أرضية الحفرة إلى مساحة مجاورة من السمات الشبيهة بالرواسب التي تشبه، من المدار، دلتا الأنهار الموجودة على الأرض.

وقال ديفيد بيج، عالم الكواكب بجامعة كاليفورنيا في لوس أنجليس وقائد فريق البحث، إن الأصوات الصادرة من جهاز الرادار الخاص بالمركبة أتاح للعلماء النظر تحت الأرض للحصول على رؤية مقطعية لطبقات الصخور بعمق 65 قدماً (20 متراً)، وهو «ما يشبه تقريباً النظر إلى تقاطع طرق».

توفر هذه الطبقات دليلاً لا لبس فيه على أن رواسب التربة التي تحملها المياه قد ترسبت في حفرة «جيريزو» ودلتاها من نهر يغذيها، تماماً كما هو الحال في البحيرات على الأرض. عززت النتائج ما اقترحته الدراسات السابقة منذ فترة طويلة، وهو أن المريخ البارد والجاف والخالي من الحياة كان في يوم من الأيام دافئاً ورطباً وربما صالحاً للسكن.

ويتطلع العلماء إلى إجراء فحص دقيق لرواسب «جيريزو» – التي يُعتقد أنها تشكلت قبل نحو ثلاثة مليارات سنة – في العينات التي جمعتها مركبة «بيرسيفيرانس» لنقلها في المستقبل إلى الأرض.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88