11المميز لديناتدريب وتطويرعلوم وتقنية

فريق بحثي يبتكر تكنولوجيا لإنتاج يرقات الذباب المغذية

كشف باحثون بالجامعة الوطنية للبحوث (آي تي إم أو) الروسية أنهم ابتكروا تكنولوجيا لتنمية يرقات ذبابة الجندي الأسود (Hermetia illucens) الغنية بالبروتين، لاستخدامها كغذاء للحيوانات والطيور والأسماك.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

ووفقا للباحثين، خلال ثلاثة أعوام من العمل حددت مكونات وصفات تغذية الحشرات، وكذلك نظام تقييم ومراقبة خصائص الكتلة الحيوية في كل مرحلة من مراحل النمو. وحتى الفروق الدقيقة مثل حجم مكونات التغذية، وتفتيتها، ونسبة البروتينات والدهون والكربوهيدرات فيها تؤثر في خصائص المنتج.

ويقول المبتكرون: “اقترحنا يرقات ركائز مختلفة، ثم راقبنا سلوكها وكتلتها الحيوية. واتضح أن أعلى تركيز للبروتين والدهون يتم تحقيقه في مرحلة ما قبل الخادرة المبكرة، وهو الوقت الذي تكون فيه معالجة اليرقات أكثر فائدة”.

وتشير الباحثة أناستاسيا غوربولينا «لقد تبين أن مكونات الركيزة تؤثر في محتوى البروتينات والدهون في الكتلة الحيوية، ويمكن تعديل هذه المؤشرات للحصول على منتج بالمكونات المطلوبة. وفي العادة تحتوي اليرقات على حوالى 35-40 في المئة من البروتين».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88