11المميز لدينااستطلاع/تحقيق/ بوليغراف / هستاقتشكيل وتصوير

الدوحة: إطلاق جائزة كتارا للمخطوطات والأماكن الأثرية

قامت المؤسسة العاملة للحي الثقافي بالإعلان عن إطلاق الدورة الجديدة في جائزة كتارا للمخطوطات والأماكن الأثرية في المنطقة العربية، وتهدف هذه الدورة بهذه النسخة على المخطوطات المحققة والدراسات البحثية عن الأماكن الأثرية في تلك الدولة المختار، وستكون الجائزة عبارة عن اختيار دولة عربية لتكون “ضيفة الشرف” في كل دورة.

والدولة العربية التي تم الاختيار عليها هي المملكة المغربية لتكون ضيفة الشرف في النسخة الأولى 2024.

والتي من المقرر بدايتها ابتداء من اليوم (11 مارس)، وآخر موعد لاستلام المشاركات بعد مضي ثلاثة أشهر من تاريخ فتح باب المشاركة في الجائزة.

والجائزة عبارة عن جوائز مخصصة للتحقيق في المخطوطات الأصلية التي تنشر لأول مرة والثانية هي عن أفضل الدراسات البحثية حول الأماكن أو المعالم الأثرية في المنطقة العربية، وذلك وفقًا لشروط محددة.

تتضمن شروط المشاركة في الجائزة

1ـ هو عمل بحث تحقيق مخطوطة أصلية اول مرة تنشر، وتكون مبتكرة ومحققة لكل الشروط والمعايير العلمية،  مع تزويدها بالصور والمعلومات عن المخطوطات والمناطق الأثرية المدروسة.

2ـ يجب ألا يقل عمر المشارك عن 22 سنة، وإرسال سيرة ذاتية وصورة من البطاقة الشخصية أو جواز السفر، وكتابة العنوان البريدي – رقم الهاتف البريد الإلكتروني، في نموذج المشاركة، وإرسال المشاركات عبر البريد الإلكتروني للجائزة: ([email protected])، خلال الفترة المحددة، إذ لن يقبل أي عمل يرسل بعد قفل باب المشاركات.

3ـ المنظمة أن يكون النطاق التاريخي للمخطوطة هو العصر الإسلامي بكل مراحله التاريخية المعروفة، إلى جانب إرفاق فهرست عن المخطوطة المحققة.

4ـ أن تكون صفحات الدراسة الأثرية بحد أدنى 20 ألف كلمة، ولا تقبل البحوث بعدد كلمات أقل، فضلا على إرفاق قائمة بالمراجع والمصادر.

ومن المقرر توفير الجوائز على كل من تنطبق عليه الشروط ويربح المسابقة وستكون عبارة عن جوائز نقدية للفائزين في كل فئة،

والجدير بالذكر أنه سيتم الكشف بعناية وبدراسة من قبل لجنة عملية مخصصة للتحكيم وسيتم تحديد أفضل 3 مخطوطات محققة وأفضل 3 بحوث أثرية. وسوف تصبح الأعمال الفائزة ملكًا لدار كتارا للنشر، التي تحتفظ بالحق في نشرها وتوزيعها.

تهدف جائزة كتارا للمخطوطات والمناطق الأثرية في المنطقة العربية إلى تعزيز المشاركة والتبادل الثقافي والعلمي، وتشجيع مالكي المخطوطات والخبراء في مجال الآثار على مشاركة مقتنياتهم وجهودهم البحثية ونشرها لتعزيز الثقافة العربية والإسلامية. وتسعى الجائزة أيضًا إلى تعزيز النشر العربي وتحفيز الناشرين على تقديم ما يعزز الارتقاء بالعقل العربي ويثري الثقافة العربية بما يتماشى مع قضايا العصر.

الجزائز المقرر توزيعها على الفائزين

ويحصل الفائزون الثلاثة في فئة المخطوطات المحققة على جوائز نقدية، حيث يحصل الفائز الأول على مبلغ 20000 دولار، والفائز الثاني يحصل على 15000 دولار، فيما يحصل الفائز الثالث على مبلغ 10000 دولار.

ويحصل الفائزون في فئة البحوث الأثرية على ثلاث جوائز نقدية أيضا، ويحصل الفائز الأول على مبلغ 20000 دولار، فيما يحصل الفائز الثاني على مبلغ 15000 دولار، ويحصل الفائز الثالث على مبلغ 10000 دولار.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88