11المميز لديناالأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد مذهلة لفاكهة الجوافة

الجوافة من الفواكه الصيفية الممتازة، والتي تحتوي على الفوائد الصحية العديدة، كونها غنية بكميات كبيرة بفيتامين C والليكوبين ومضادات الأكسدة المفيدة.

الجوافة فاكهة من الفصيلة الآسية وتنتشر غالبا في المناطق الاستوائية. وتتميز الجوافة بمذاق لذيذ و فوائد صحية  مذهلة. إذ تحتوي على العديد من العناصر الغذائية والمعادن الأساسية لصحة الجسم، يما في ذلك فيتامين سي مما يساعد على تعزيز جهاز المناعة.
فوائد مذهلة لفاكهة الجوافة -صحيفة هتون الدولية-

القيمة الغذائية للجوافة

تحتوي الجوافة على نسب جيدة من فيتامينات، وعناصر غذائية مهمة للجسم، وتحتوي الحبة الواحدة من الجوافة بوزن 55 غرام على:

السعرات الحرارية في الجوافة: 37.4 سعرة حرارية.

البروتينات: 1.4 غم.

الدهون: 0.52 غم.

الكربوهيدرات: 7.88 غم.

الألياف: 2.97 غم.

الماء: 44.44 غم.

فيتامين C.

فيتامين A.

فيتامين E.

مجموعة من المعادن، مثل الكالسيوم، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، والصوديوم، والزنك.

وتعتبر فاكهة الجوافة من الفاكهة الغنية بمضادات الأكسدة، التي تساهم في حماية الجسم من أضرار الجذور الحرة، التي تعتبر واحدة من الأسباب الرئيسية للمشاكل الصحية.
فوائد مذهلة لفاكهة الجوافة -صحيفة هتون الدولية-

فوائد الجوافة

تقوية الجهاز المناعي:

تحتوي الجوافة على 4 أضعاف محتوى فيتامين سي الموجود في البرتقال، وبالتالي تحسين المناعة، والحماية من العدوى ومسببات الأمراض الشائعة، بالإضافة إلى الحفاظ على صحة العين.

جيدة لمرض السكري:

بسبب المحتوى الغني بالألياف وانخفاض مؤشر نسبة السكر في الدم، قد تمنع الجوافة تطور مرض السكري، بينما يمنع المؤشر الجلايسيمي المنخفض الارتفاع المفاجئ في مستويات السكر، وبالتالي تنظيم مستويات السكر بشكل جيد.

– الحفاظ على صحة القلب:

تساهم أيضا في تحسين توازن الصوديوم والبوتاسيوم في الجسم، وبالتالي تنظيم ضغط الدم لدى مرضى ارتفاع ضغط الدم، وخفض مستويات الدهون الثلاثية والكوليسترول الضار (LDL),، ما قد يعزز صحة القلب لديك.

– التقليل مخاطر الاصابة بالسرطان:

تعمل مادة الليكوبين، والكيرسيتين ، وفيتامين ج ، والبوليفينول الأخرى كمضادات أكسدة قوية تعمل على تحييد الجذور الحرة المتولدة في الجسم ، مما يمنع نمو الخلايا السرطانية.
فوائد مذهلة لفاكهة الجوافة -صحيفة هتون الدولية-

– علاج الإمساك:

إنها واحدة من أغنى مصادر الألياف الغذائية مقارنة بالفواكه الأخرى، حيث توفر ثمرة جوافة واحدة حوالي 12٪ من الكمية اليومية الموصى بها من الألياف، ما يجعلها مفيدة لصحة الجهاز الهضمي وعلج الإمساك.

– الحفاظ على صحة العين:

نظرًا لاحتوائها على نسبة عالية من فيتامين أ، لذا يساعد استهلاكها على الحفاظ على صحة العين، ومنع تدهور البصر، فضلا عن إبطاء ظهور إعتام عدسة العين والضمور البقعي.

– مفيدة للنساء الحوامل:

مفيدة أيضًا للنساء الحوامل، وذلك لاحتوائها على حمض الفوليك، أو فيتامين ب 9، حيث يمكن أن يساعد في تطوير الجهاز العصبي للطفل وحماية المولود الجديد من الاضطرابات العصبية.

– علاج رائع لألم الأسنان:

تتمتع أوراق الجوافة بمفعول قوي مضاد للالتهابات وقدرة قوية مضادة للجراثيم تحارب العدوى وتقتل الجراثيم، وبالتالي فإن استهلاكها يعمل كعلاج منزلي رائع لألم الأسنان، ومن المعروف أيضًا أن عصير الجوافة يعالج آلام الأسنان وتورم اللثة وتقرحات الفم.

– استرخاء العضلات والأعصاب:

يلعب المغنسيوم الموجود بها في استرخاء عضلات وأعصاب الجسم، فضلا عن مكافحة الإجهاد، ومنحك دفعة جيدة من الطاقة.

– تعزيز الدماغ:

تحتوي الجوافة على فيتامين ب 3 وفيتامين ب 6، المعروفين أيضًا باسم النياسين والبيريدوكسين، ما يساهم في تحسين الدورة الدموية للدماغ، وتحفيز الوظيفة المعرفية وتهدئة الأعصاب.

– فقدان الوزن:

يمكن تساعدك الجوافة على إنقاص الوزن من خلال تنظيم عملية التمثيل الغذائي، حيث أنها وجبة خفيفة تعمل على الشعور بالشبع والامتلاء لأطول فترة ممكنة.
فوائد مذهلة لفاكهة الجوافة -صحيفة هتون الدولية-

– الوقاية من السعال والبرد:

تحتوي الجوافة على واحدة من أعلى كميات فيتامين سي والحديد بين الفواكه، وقد ثبت أن كلاهما يقي من عدوى البرد والفيروسات، كما يمكنك تناولها كعصير، حيث إنه مفيد جدًا في تخفيف السعال والبرد، لأنه يساعد على التخلص من المخاط وتطهير الجهاز التنفسي والحلق والرئتين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88