11المميز لديناالأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد الكوسا “لن تتخيلها أبدا”

الكوسة واحدة من أشهر الخضروات التي يمكن طهيها واستخدامها في مختلف الأطعمة بأكثر من طريقة، خاصةً في الدول العربية، كما أنها مشهورة بالطعم المميز، وتعتبر من أهم المأكولات التي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات الضرورية لصحة الجسم، بالإضافة غلى ذلك فهي من الأطعمة التي تحتوي على مجموعة من مضادات الأكسدة، وهو ما يجعلها من الخضروات التي تعالج الكثير من الأمراض المختلفة.
فوائد الكوسا "لن تتخيلها أبدا" - صحيفة هتون الدولية

فوائد الكوسا الغذائية

يزود الكوسا الجسم بالعديد من العناصر الغذائية، فبالإضافة إلى احتوائه على الكربوهيدرات، والبروتينات، والألياف الغذائية، يحتوي الكوسا أيضًا على عدد من الفيتامينات والمعادن، وأهمها:

فيتامين A.

فيتامين C.

فيتامين B6.

فيتامين K.

المنغنيز.

البوتاسيوم.

كما أنه يحتوي على نسب قليلة من أنواع فيتامين B الأخرى وعدد من المعادن الأخرى، ومنها الفسفور، والمغنيسيوم، والحديد، والزنك، والنحاس، وغيرها الكثير.
فوائد الكوسا "لن تتخيلها أبدا" - صحيفة هتون الدولية

فوائد الكوسا

الحفاظ على صحة العيون:

تحتوي الكوسة وعائلة الخضار التي تنتمي إليها عمومًا على نسب عالية من مواد وعناصر غذائية هامة وضرورية لصحة العيون مثل: المغنيسيوم، وفيتامين ج، والبيتا كاروتينات، واللوتين، وغيرها الكثير.

– مفيدة لصحة قلبك:

تحتوي الكوسة على نسبة عالية من البوتاسيوم، إذ يحتوي كل كوب من الكوسة المقطع على ما يقارب 295 ملليجرام من البوتاسيوم، أي ما يعادل 8% من الحصة اليومية الموصى بها من البوتاسيوم، كما يساعد البوتاسيوم على السيطرة على ضغط الدم في الجسم، إذ إنه يعمل على تعطيل تأثير الملح والصوديوم اللذين يعملان على رفع ضغط الدم، كذلك وجد أن زيادة الجرعة التي تحصل عليها من البوتاسيوم يوميًا قد تساعد بشكل كبير في التقليل من فرص الإصابة بالنوبة القلبية، وبالتالي الحفاظ على صحة القلب والتقليل من فرص الإصابة بأمراض القلب.

وتعد الكوسة غنية بفيتامين ج الذي يعد أحد مضادات الأكسدة الهامة والذي يساعد على خفض ضغط الدم وحماية الشرايين والأوعية الدموية من الانسداد، إذ يحتوي كوب واحد من الكوسة المقطعة على 20 ملليجرام من الحصة الموصى بها يوميًا من فيتامين ج.

– مصدر رائع لفيتامينات عائلة (ب):

تعد الكوسة مصدرًا لفيتامينات عائلة ب والتي تساعد على:

– دعم عمليات الأيض في الجسم وتحسينها.

– تحسين الصحة العقلية والنفسية.

– منع التعب والإرهاق.
فوائد الكوسا "لن تتخيلها أبدا" - صحيفة هتون الدولية

– مفيدة للحوامل بشكل خاص:

نظرًا لمحتوى الكوسة العالي من حمض الفوليك، فإن الكوسة تعتبر مهمة بشكل خاص للحوامل، إذ يساعد تناول الكوسة بانتظام على حصول الحامل على جزء من حاجتها من حمض الفوليك لحمل قوي وصحي.

– السيطرة على السكري:

من الممكن منع تطور وحدوث مضاعفات السكري من النوع الثاني إذا ما تم إتباع نمط حياة صحي ومناسب، مثل تضمين الكوسة في الحمية الغذائية، إذ أن غنى الكوسة بالعديد من العناصر الغذائية الهامة مع حقيقة كونها شبه خالية من السعرات الحرارية والسكريات والدهون يجعلها غذاء رائعًا لمنع الإصابة بالسكري، كما أن تناول الكوسة بانتظام ولأسباب لا يعلمها العملاء تحديدا قد يساعد على خسارة الوزن.

– المساعدة في موازنة هرمونات الغدة الدرقية:

إن قشور الكوسة بشكل خاص قد تحتوي على عناصر من الممكن أن تكون مفيدة جدًا في تنظيم وظائف وهرمونات الغدة الدرقية والأدرينالين وحتى تنظيم مستويات الأنسولين في الجسم.

فوائد الكوسا "لن تتخيلها أبدا" - صحيفة هتون الدولية
– المساعدة على تنظيم الهضم:

قد تجد أن البعض يوصي بتناول الكوسة من أجل تنظيم أي مشاكل حاصلة في عمليات الهضم، وذلك نظرًا لأن الكوسة تحتوي على كمية جيدة من السوائل.

– تعمل على حماية الأمعاء والجهاز الهضمي من القرحة.

– تساهم في محاربة للالتهابات.

– تحتوي على ألياف تساعد بشكل كبير في تسهيل عمليات الهضم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88