الطب والحياة

أعراض الثلث الثالث في الحمل

يستمر مدة الحمل الطبيعي الكامل حوالي 40 أسبوعًا وفي هذه الفترة يتكون الجنين في خلال هذه الفترة تكوين كامل، ويعتبر من الأسبوع ال 28 للأسبوع 40 هو الثلث الثالث والأخير في الحمل.

تتميز بداية هذا الثلث بزيادة النشاط وزيادة الرغبة الجنسية، بينما تتميز هذه الفترة بالعديد من الأعراض، والتي قد تكون متعبه ومرهقة مثل ما يأتي:

ــ بعض التقلصات الغير منتظمة والغير معروفة في البطن، وخصوصا في فترى المساء، وبعد ممارسة العلاقة الحميمية وبعد بذل أي مجهود، وكلما زادت فترة حملك زاد شعورك بالتقلصات.

ــ آلام الظهر: وذلك بسبب ارتخاء النسيج الضام الذي يثبت عظامك في مكانها،  وذلك بسبب هرمونات الحمل وهي المتحكمة في هذا، وخاصةً في منطقة الحوض. قد تكون تلك التغيرات صعبة على ظهرك، وغالبًا ما تؤدي إلى الانزعاج خلال الثلث الأخير من الحمل.

ــ ضيق التنفس. قد تصابين بالانتفاخ بسهولة، اتَّخِذي وضعية جسم جيدة حتى تسمحي لرئتيك أن تأخذ حيزًا أكبر للتمدُّد.

ــ حرقة المعدة: ترخي هرمونات الحمل الصمام الموجود بين المعدة والمريء، ويمكن أن يسمح هذا لحمض المعدة بأن يرتجع إلى داخل المريء؛ ويسبب حُرقة المعدة. لتتجنبي حرقة المعدة، تناولي وجبات صغيرة متكررة. وتجنَّبِي تناول الأطعمة المقلية والفواكه الحمضية الشوكولاتة والأطعمة الحارة أو المقلية.

ــ  وقد تحدث أيضًا إصابة بالدوالي الوريدية المؤلِمة والمثيرة للحكة في منطقة المستقيم (البواسير). لتخفيف التورّم، مارسي الرياضة وارفعي ساقيك بشكل متكرر وأدخلي الكثير من الألياف في نظامك الغذائي واشربي الكثير من السوائل. لتخفيف ألم البواسير، اجلسي في حوض استحمام دافئ أو ضعي ضمادات غسول الهاماميليس على المنطقة.

التعب والإرهاق.

الثقل الشديد

صعوبة في ملائمة وضعيات النوم.

زيادة الحاجة إلى التبول نتيجة الضغط المتزايد على المثانة.

يصبح الجنين كائنًا بشريًا كاملًا ويكون على استعداد للخروج للحياة، وقد يصل وزنه إلى أكثر من 3 كيلوغرامات.

قد تحدث الولادة ابتداءً من الأسبوع 28 من الحمل مع احتمال أكثر من 90% أن يبقى المولود على قيد الحياة.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88