الطب والحياة

فوائد البقدونس الصحية

البقدونس من النباتات التي لها كثير من الفوائد، فهي من الفصيلة الخيمية، له روائح عطرية ونفاذه.
والبقدونس يستخدمه الفراعنة منذ العصور القديمة، ويستخدم في كثير من الوصفات العلاجية، ويساعد على علاج أمراض الكلي والجهاز التنفسي، ويحتوي على العناصر المهمة والمفيدة لجسم الإنسان بما في ذلك فيتامين A، فيتامين B، فيتامين C، وفيتامين K، إضافة إلى البوتاسيوم، والكالسيوم، والمغنيسيوم.
ومن ضمن فوائد البقدونس الآتي:
ـ تقليل مستويات السكر في الدم
أثبتت بعض الدراسات أن البقدونس يعالج مرضى السكر لأنه يعمل على خفض مستوى الجلوكوز في الدم، ويستخدم كعلاج بديل للسكر.
ـ تحسين رائحة النفس والجسم
يمنح البقدونس الشعور بالانتعاش والتخلص من الروائح الكريهة للفم ويمد الجسم بالروائح الجميلة، وذلك لأنه غني بالكلوروفيل وهو يعمل كمضاد للطفرات ويقلل من البكتيريا المسببة للرائحة المسؤولة عن إنتاج رائحة الفم الكريهة ورائحة الجسم.
ـ يعمل على إنتاج الكولاجين
الكولاجين من العاصر المهمة لصحة البشرة، فالبقدونس له دور فعال في التخلص من بقع البشرة الموجودة على الوجه، ويمكنك الاستفادة منه عن طريق غلي ورق البقدونس وعمل ماسك طبيعي للبشرة.
مكافحة السرطان
تشير دراسات أولية إلى وجود مركبات في البقدونس قد تمنع نمو الأورام، فالبقدونس له خصائص مضادة للسرطان، مؤكدة أنه يكافح السرطان بـ3 طرق مختلفة: فهو يعمل كمضاد للأكسدة يدمر الجذور الحرة قبل أن تتسبب في تلف الخلايا، ويحمي الحمض النووي من التلف الذي يمكن أن يؤدي إلى السرطان أو الأمراض الأخرى، كما أنه يمنع انتشار الخلايا السرطانية في الجسم.
فوائد البقدونس للكلى
أثبتت الدراسات أن تناول البقدونس المغلي يساعد على علاج حصوات الكلى، وذلك لأن تناول الكالسيوم بكميات كبيرة يقلل من خطر الإصابة بحصوات الكلى بشكل كبير، فالكالسيوم الغذائي لا يسبب حصوات الكلى.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88