11المميز لديناشخصية ذات بصمة

رحلة الأم راهبة السينما.. أمينة رزق

أمينة رزق ممثلة مصرية، وتعتبر صاحبة أطول مسيرة فنية في تاريخ السينما العربية، حيث كانت بدايتها الاحترافية من خلال فيلم سعاد الغجرية سنة 1928م، وسنوات عملها السينمائي والتلفزيوني تجاوزت 75 عامًا.

إعداد/ نشوى سرحان

مولدها ونشأتها..

ولدت في مدينة طنطا في 15 من أبريل 1910م، وبدأت دراستها في «مدرسة ضياء الشرق» عام 1916 ثم انتقلت مع والدتها للعيش في القاهرة مع خالتها الفنانة أمينة محمد أثر وفاة والدها وكان عمرها ثماني سنوات، وكان سبب انتقالها على القاهرة هو محاولة أحد الأشخاص قتلهما للاستيلاء على الثروة التي تركها والدها.

بدايتها ومسيرتها الفنية..

في عمر الـ12 عامًا وقفت أمينة رزق على المسرح مع خالتها، لأول مرة في عام 1922 كمنشدتين في فرقة علي الكسار على مسرح روض الفرج، وانتقلت بعدها للعمل في فرقة رمسيس المسرحية والتي أسسها يوسف وهبي.
ولكن البداية الحقيقية كانت وعمرها 14 عامًا بعد أن شاركت في مسرحية راسبوتين أمام يوسف وهبي لتحقق نجاحًا كبيرًا.
وقد بدأت أمينة رزق أول أفلامها مع بداية السينما المصرية، فشاركت في فيلم “قبلة في الصحراء” عام 1928 وهو ثاني الأفلام المصرية .

 

وقد شاركت بالتمثيل في أغلب مسرحيات وهبي، الذي ارتبطت به أستاذًا وفنانًا، ولم تتزوجه رغم حبها الشديد له وكان هذا الانتقال وراء شهرة أمينة رزق التي أصبحت إحدى الشخصيات الأساسية في المسرحيات التي قدمتها الفرقة وكذلك في الأفلام التي أنتجها يوسف بك وهبي. ومن أبرز مسرحياتها التي قدمتها في السبعينات «السنيورة» والمسرحية الكوميدية «إنها حقا عائلة محترمة» بالاشتراك مع فؤاد المهندس وشويكار وكان آخر ما قدمته على خشبة المسرح مسرحية توفيق الحكيم «يا طالع الشجرة» إلى جانب الفنان أحمد فؤاد سليم. وفي مجال السينما بزغ نجمها كممثلة قديرة، ولم تتزوج أمينة رزق أبدًا، وكانت تحظى باحترام العاملين في المجال الفني الذين رأوا فيها مثالًا للاحتواء والانضباط، وكانوا ينادونها بـ«ماما أمينة»، وقد عُيّنت أمينة رزق عضوًا بمجلس الشورى المصري في مايو 1991، كما حصلت على وسام الاستحقاق من الدرجة الأولى من الرئيس الراحل جمال عبد الناصر.

 

أما عن الحب في حياتها ففي عام 1953 قالت أمينة رزق في لقاء صحفي، إنه أُطلق عليها لقب “عدوة الرجال”، لأنها رفضت الزواج وقررت التفرغ للفن، لأنها مع كل قصة تقدمها كانت ترى ما يفعله الرجال بالنساء بعد الإيقاع بهن.

أعمالها..

تعدت أعمالها الـ280 عملًا فنيًّا، حيث لها حوالي 130 فيلمًا خلال 7 عقود، وما يقارب 120 عملًا تلفزيونيًّا، وعدة أعمال مسرحية، ومن أعمالها:

“سعاد الغجرية” و”أولاد الذوات” و”الدفاع” و”ساعة التنفيذ” و”الدكتور” و”قيس وليلى” و”رجل بين امرأتين” و”قلب امرأة” و”عاصفة على الريح” و”أولاد الفقراء” و”الطريق المستقيم” و”كليوباترا” و”البؤساء” و”من الجاني” و”برلنتي” و”ليلى في الظلام” و”الأم” و”راقصة المعبد” و”ضحايا المدينة ” و”سلوى” و”هارب من السجن” و”كل بيت له رجل” و”كرسي الاعتراف” و”أموال اليتامى” و”مصطفى كامل” و”غضب الوالدين” وبائعة الخبز” و”في شرع مين” وقلبي على ولدي” و”شريك حياتي” و”اشهدوا يا ناس”.
ومن مسرحياتها “الشبح” و”العدو الحبيب” و”ناكر ونكير” و”ابن الفلاح” و”ألف ضحكة وضحكة” و”يد الله” و”المليونير” و”الصهيوني” و”يا طالع الشجرة” و”إنها حقا عائلة محترمة”.

ومن مسلسلاتها “السيرة الهلالية” والإمام البخاري” و”هاربات من الماضي” و”أحلام مؤجلة” و”خالتي صفية والدير” وأوبرا عايدة”.

ومن أشهر الأدوار التي تركت بصمة عند جمهور أمينة رزق، فيلم “​دعاء الكروان​”، والذي قدمت خلاله دور أم لفتاتين مات والدهما ، و”الشموع السوداء” فقدمت دور أم لاعب الكرة الشهير صالح سليم.

وعلى عكس بعض الفنانين رفضت أمينة رزق فكرة الاعتزال، على الرغم من المرحلة العمرية التي وصلت لها، فقد تجاوزت التسعين، لكنها ظلت تشارك في الأعمال الدرامية والمسرحية، وذلك رغم حادث السير الذي تعرضت له وأصابها بكسور في ساقها.

وفاتها..

توفيت في 24 أغسطس 2003، إثر إصابتها بهبوط حاد في الدورة الدموية وذلك بعد صراع استمر شهرين مع المرض.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88